ما هي بحوث العمليات

 تتعرض مادة بحوث العمليات للأساليب الكمية المستخدمة في اتخـاذ القـرارات. حيث تم في السنوات الأخيرة تطوير العديد من الأساليب الكمية بهدف المساعدة اتخاذ القرار.

في ويمكن تعريف مصطلح بحوث العمليات Operations Research بأنه مصطلح يطلق على عملية صنع القرار المبنية على المنهج العلمي مـع الاعتمـاد بصـفة رئيسية على أساليب التحليل الكمي في حل المشكلة الإدارية بهدف الوصول إلـى البديل الأمثل Optimum في حدود الإمكانيات المتاحة وذلك بناء علـي بيانـات تفصيلية ودراسة دقيقة للمخرجات وتقدير المخاطر لكل البدائل المتاحـة، وبلغـة أخرى هو علم التمثيل الرياضي لمشاكل عملية اتخاذ القرار وإيجاد طرق حل لهذه النماذج الرياضية.

أما التعريف الذي قدمته جمعية بحوث العمليات الأمريكيـة فـهـو تهـتم بحـوث العمليات بالاختيار العلمي لأفضل تصميم وتشغيل لأنظمة الإنسان - الآلة – وفي ظروف تتطلب تخصيصا للموارد المحدودة".

من التعريف الأول يتضح أن علم بحوث العمليات تعتمد على استخدام النمـاذج الرياضية كقالب تصاغ فيه المشكلة الإدارية، إلا أن نجاح تكوين النموذج وتطبيقه يعتمد على قدرة متخذ القرار الخلاقة، حيث يتوقف نجاح عمليـة جمـع البيانـات للنموذج والتحقق من صحة تمثيله للواقع وتطبيقه على القدرة على إيجاد خطـوط اتصال جيدة بين هؤلاء الذين لديهم المعلومات وبين من سيقوم بـالتطبيق وفريـق بحوث العمليات.

والجدير بالذكر أن نوع المنظمة ليس له أي علاقة بمجـال التطبيـق، حيـث إن أساليب بحوث العمليات تطبق فـي مختلـف المجـالات، مثـل إدارة التجـارة، والصناعة، والمستشفيات، والقطاع العام...الخ. وتعتمد بحـوث العمليـات علـى استخدام المنهج العلمي وذلك بهدف إيجاد الحل الأمثل Optimal للمشكلة محـل الدراسة، ومن أجل الوصول للهدف لابد من تحديد مقياس كفاية يضع في اعتباره أهداف المنظمة ككل. حيث يستخدم المقياس لمقارنة البدائل المتاحة.

وتعتمد بحوث العمليات على استخدام الحاسب الآلي نتيجة تعقد النماذج الرياضية، وكثرة البيانات، وتعدد العمليات الحسابية المطلوبة أداؤها قبل الوصول إلى حـل. كما أدى تطور الحاسب إلى وجود شركات متخصصة فـي إعـداد البرمجيـات Software المتعلقة بأساليب بحوث العمليات.


ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.