نبذة تاريخية في بحوث العمليات

يعود استخدام أساليب بحوث العمليات إلى الحرب العالمية الثانيـة عنـدما لجـا الأمريكيون والإنجليز إلى الأساليب الكمية في حل المشاكل التي واجهتهم حينئذ. وقد تم ذلك عن طريق تكوين فريق من العلماء المتخصصين فـي الرياضـيات، والهندسة، والسلوكيات...الخ، بحيث يقوم الفريق بدراسة المشكلة واقتراح الحلـول المناسبة مستخدما الأسلوب العلمي في ذلك. ومن ضمن القرارات التـي نوقشـت واتخذت بهذه الطريقة تحديد الأهداف العسكرية، وتوقيـت الضربات الجويـة، وتحديد أفضل الوسائل وأكثرها أمناً للإنزال العسكري، ونقل المؤن والأفراد.

وقد حفز نجاح استخدام هذه الأساليب خلال الحرب في اتخاذ القرارات العسكرية، وتوسيع قاعدة الاستعمالات من خلال استعمال المبادئ الأساسية في مختلف نواحي الإدارة غير العسكرية. وقد ظهر أول كتاب في بحوث العمليات في العام 1946م باسم "طرق بحوث العمليات: لموريس وكمبال، وكان أهم الاكتشافات فـي هـذا الصدد لجورج دانترج عام 1947م لطريقة السمبلكس لحـل مشـاكل البرمجـة الخطية وتبع ذلك تطورات أدت إلى ظهور كتاب بحوث العمليات عام ١٩٥٧م.

ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.