أساليب شبكات الأعمال

 نتيجة للحاجة الماسة لوجود أساليب علمية تساعد المديرين على جدولـة ومتابعـة المشاريع، ظهرت عدة أساليب لتحقيق هذا الهدف ولعل أهمها:

1- أسلوب المسار الحرج (Critical Path Method (CPM

ظهر هذا الأسلوب في نهاية الخمسينات من القرن الماضـي لجدولـة ومتابعـة مشاريع صناعية، حيث يكون الوقت اللازم لكل نشاط محدداً مسبقاً، ومن ثم يركز على إمكانية تخفيض مدة النشاط مقابل أقل تكلفة ممكنة (عن طريق إضافة عمـال وآلات حديثة...الخ).

٢ - أسلوب تقييم ومراجعة المشروع

Program Evaluation and Review Technique (PERT)

ظهر هذا الأسلوب عام 1958 لتخطيط وجدولة ومتابعة مشروع إنتاج صـواريخ بولاريس Polaris Missile Project، وحيث إنه المشروع الأول من نوعه كان من الصعب تحديد الوقت اللازم لإنجاز أنشطة المشروع المختلفة، ومن ثم ظهـر PERT بهدف معالجة عدم التأكد من موعد إنهاء كل نشاط. كما أنه يعمل علـى تحديد الأنشطة التي تشكل عنق الزجاجة مما يساعد الإدارة على تركيز جهودهـا على مثل هذا النشاط لضمان إنجاز المشروع في الوقت المحدد. كما يهدف إلـى تقییم تأثير إجراء تعديلات على المشروع مثل دراسة تأثير نقل بعض الموارد من الأنشطة غير الحرجة إلى الأنشطة الحرجة أو تلك التي تشكل عنق الزجاجة.

يعتمد كل من هذين الأسلوبين على وضع جدول زمني للمشروع. ويكاد أن يكونـا متماثلين ماعدا أن تقدير الوقت اللازم لإنجاز أنشطة المشروع تكون محددة وثابتة في الأول. بينما تكون احتمالية وتقديرية في الثاني. كما أن الأول يعنـي بدراسـة العلاقة بين الوقت والتكاليف، بينما يؤكد الثاني علـى معرفـة احتمـال انتهـاء المشروع في الوقت المحدد له دون تأخير. ورغم هذه الفوارق نجـد أن الاتجـاه الحديث والعملي في تطبيقهما هو الجمع بين خصائص الأسلوبين في أسلوب واحد. 

ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.