شبكات الأعمال

شبكات الأعمال أحد الأساليب التي تستخدم في إدارة المشـاريع وذلـك عـن هي طريق تحديد وقت تنفيذ المشروع وكذلك التكاليف اللازمة لتنفيذ المشروع.

إدارة المشاريع:

المشروع هو مجموعة من الأنشطة المتداخلة والتي يجب تنفيذها في تتابع محـدد، وبهدف أن يتم إنجاز المشروع كاملاً.

 ويكون تداخل الأنشطة منطقياً، بمعنـى أن بعض الأنشطة لا يمكن البدء فيها قبل أن يتم الانتهاء من أنشطة أخـرى.

 وتعنـي كلمة نشاط: مهمة أو مرحلة في مشروع تتطلب وقتا وموارد لكي يتم إنجازهـا. 

وبصفة عامة يكون المشروع مجهودا لمرة واحدة بحيث أن نفس التتابع للأنشـطة قد لا يتكرر في المستقبل، مثل مشروع توسعة الحرم المكي...الخ.

وكثيراً ما يحتاج المديرون إلى القيام بالتخطيط وجدولة ومتابعة مشـاريع كبيـرة تتكون من عدد كبير من الأنشطة المتداخلة، والتي تقوم بها عدة أقسام مستقلة عن بعضها البعض مما يتطلب من المدير جهدا كبيرا في تخطيطها وجدولتها ومتابعتها ليضمن إنجاز المشروع في وقته المحدد، وفي حدود التكاليف المقررة له. 

فتركيز الإدارة هنا "في إدارة المشاريع" هو أن يتم المشروع في الوقت المحدد له، فكثيراً ما يكون إنهاء المشروع في وقته المحدد مرتبطاً بمكافأة مالية أو أن تأخيره مرتبط بغرامات مالية قد تبتلع معظم العائد منه.

ونظراً لزيادة تعقيد المشاريع وتعدد أنشطتها أصبح الأمر يتطلب وجـود أساليب علمية لإنجاز المشروع بأعلى مستوى من الكفاية. 

ونعني بذلك إنجاز المشروع في الوقت المحدد له وإذا لزم الأمر تخفيض المدة المطلوبة لإنجـاز المشـروع مـع مراعاة الإمكانية الاقتصادية في استخدام الموارد المتوفرة. 

ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.