ابدا بنفسك

ابدا بنفسك 

 النص 

حسدوا الفتى اذا لم ينالوا سعيه       فالقوم اعداء له وخصوم 

فاترك مجاراة السفيه فانها           ندم وغب بعد ذاك وخيم 

و اذا عتبت على السفيه و لمته      في مثل ما تاتي فانت ظلوم 

يا ايها الرجل المعلم غيره           هلا لنفسك كان ذا التعليم 

تصف الدواء لذي السقام و ذي الضني    كيما يصح به و انت سقيم 

و اراك تصلح بالرشاد عقولنا      ابدا و انت من الرشاد عقيم 

لا تنه عن خلق و تاتي مثله         عار عليك اذا فعلت عظيم 

ابدا بنفسك فانهها عن غيبها         فاذا انتهت عنه فانت حكيم 

فهناك يقبل ما وعظت و يقتدي     بالعلم منك و ينفع التعليم 

تحليل النص 

اولا بيئة النص 

ينتمي هذا النص الشعري اللا العصر الاموي و يتناول بعض الحكم التي تصلح حياة الانسان و تتصل 
باخلاقيات المعلم فالنص من شعر الحكمة
و سعر الحكمة لون من الوان الشعر التي انتشرت عند العرب قديما فهو يدل على ذكائهم و حسن تفكيرهم كما يبرز خبرات قائله و تجاربه في الحياه 
من خصائص اسلوب شعر الحكمة 
يتميز شعر الحكمة بمناسبة الالفاظ للمعاني و دقتها فالالفاظ تكون قليله و لكنها تحمل معاني كثيرة و يتسم بجمال العبارة و وضوح الدلاله و الفاظه تحمل شحنات من الخبرات التي توجه جانبا سلوكيا يهدف الى الخير و السداد 
 و يتجه قائلة الى دعم الصفات الطيبه في النفوس كما ان الصور جاءت قليلة لان الشاعر اعتمد على الاقناع العقلي لا الشحن العاطفي 

ثانيا الشرح 

 يستهل  الشاعر النص بتقرير حقيقة و هي وجود الحسد بين النلس و خاصة حسد الناس للفتى عندما يكون صاحب منزلة رفيعه او غنى او عندما يقصرون عن الوصول الى ما وصل اليه من مال او جاه او سلطة 
 و يتحول الحاسدون الى اعداء و خصوم و هؤلاء الحاسدون سفهاء و حمقى و يجب على الفتى الابتعاد عن مجاراتهم في سفههم حتى لا يندم و يؤكد الشاعر على حقيقة اخرى وهي ان الانسان اذا عاب على السفهاء جهلهم و حمقهم و فعل مثلما يفعلون فانه ظلوم لنفسه و لغيره ثم يدعو الشاعر من يقوم بمهنة تعليم الاخرين يجب ان يكون قدوة حسنة فيعمل بما يعلم فانه / اذا زل العالم زل بزلته عالم من الخلق / كما يقول عمر بن الخطاب 
و يوضح الشاعر فكرته فيجعل المعلم لغيره كطبيب يصف الدواء فيصح به المرضى وهو مريض لا يستطيع ان ينفع نفسه فيبرا من مرضه و يكرر الشاعر هذا المعنى ليزيده وضوحا و يؤكد عليه فيبين لنا المعلم الذي ينصح غيره و يصلح عقولهم بعلمه ثم يعجز عن ارشاد نفسه فهو معلم عقيم لا يستفيد مما يحمل من العلم فنفعه لغيره فقط 
ثم ينهي الشاعر الانسان الذي يعلم غيره عن ارتكاب المعايب و يقع هو فيها فان فعل ذلك كان عيبا في حقه و يصبح كمن قال الشاعر في حقه 
يا واعظ الناس قد اصبحت متهما        اذ عبت منهم امورا انت تاتيها 
ز ينصحه ان يبدا بنفسه فيؤديها و يضعها على طريق الاستقامة و الهدى فان فعل ذلك صار حكيما يقتدي به الناس في علمه و خلقه  
فالعلم ان لم يقرن بالعمل لم يكن علما بل كان لهوا و عبثا و خيانة للعهد و نقصا و يقول ابو الاسود 
و ما عالم لا يقتدى بكلامه           بموف بميثاق عليه و لا عهد 

ثالثا من جماليات النص 

الموسيقى تعتمد الموسيقي في النص على الوزن والقافيه / موسيقى خارجية / كما يعتمد على حسن انتقاء الالفاظ و جودة الصياغة و ترابط الافكار و دقة تسلسها / موسيقى داخليه / ولعلك تنتبه لمصدر الموسيقى الصادر عن حسن تقسيم الشاعر لجملة في البيتين الثامن و التاسع

رابعا سمات اسلوب الشاعر 

تميز اسلوب الشاعر بما يلي 

تاثر الشاعر بالفاظ القران و صوره و جاءت صورة جديدة مبتكرة مليئة بالحيوية و الحركة يضاف اليها اقناع وخاصة في باب الحكم و النصائح كما في النص 
اسلوب الشاعر سلس رقيق فيه وضوح و دقة و بسط احيانا و تركيز احيانا اخرى و النغم الموسيقي هادئ يناسب الحكمه و النصائح 
الفاظ الشاعر و تعبيراته سهلة واضحه و العباره سلسة جيدة الصياغة دقيقة السبك 
فكر الشاعر جاءت مرتبة تدور حول موضوع و هو اتساق الاقوال مع الافعال فالمرء اذا لم يطبق ما يقول فلا خير فيه 

خامسا ملامح شخصية الشاعر 

تظهر ملامح شخصية الشاعر من خلال النص فهو حكيم  - مجرب - ذكي - بليغ - بارع - في التعبير عن المعاني التي تناولتها 

سادسا لمحه ادبية 

الشعر في العصر الاموي 
من النصوص التي تمت دراستها و تحليلها يمكن ان نستخلص ما يتميز به ادب العصر الاموي من خصائص و مميزات في فن الشعر 
و نحن نجعل لك ابرز هذه الخصائص فيما يلي 

خصائص الشعر في العصر الاموي 

من حيث الاغراض 
ظهرت في هذه الفترة اغراض جديدة لم يعرفها الشعر العربي بصورة واضحه من قبل و من هذة الاغراض 
1- الشعر السياسي و هو يعبر عن النزاعات بين الاحزاب التي تعددت في هذه الفتره / خوارج - شيعة - اموبون - هاشميون / 
2- الغزل و قد اتجه هذا اللون اتجاهين 
الغزل الحضريالصريح و تناول مفاتن المراه الحسيه و ازدهر بسبب شيوع الرخاء و الغناء في حواضر العرب و انصراف الشعراء عن كثير من اغراض الشعر الجاهلي لزوال دواعيها ومن شعرائه / عمر بن ربيعة /
الغزل البدوي العفيف وتناول مفاتن المراه المعنوية و الجوانب الاخلاقية و تناول معاني الوجد و الشكوى و الطهر و الوفاء و من شعرائه / جميل بن معمر - كثير عزة - قيس بن الملوح / 
النقائض و هي معارك هجانيه نشبت بين الشعراء و من اشهرهم / جرير - الفرزدق - الاخطل /و ذكى هذه المعارك التنافس الشخصي و الصراع العصبي و الانتماءات الحزبية و وجود وقت فراغ كان الناس يسدونه في متابعة هذه المعارك بين الشعراء 
من حيث المعاني 
امد الاسلام الشعراء بثروة خصبه من المعاني الجديدة و لكن عاود الشعراء تناول معاني الجاهليين و افكارهم و خاصة الفخر و الهجاء 
من حيث الصياغة 
ظل الشعراء في العصر الاموي يتقيدون بنظام القصيدة الجاهلية و طل الحضريون منهم يستسهلون قصائدهم بوصف الاطلال و بكاء الديار رغم اختلاف البيئة 
و في الحجاز ظهرت طائفة من الشعراء جعلت للغزل قصائد كامله و بذلك خالفت منهج القصيدة الجاهلية 
من حيث التصوير 
اعتمد الشعراء علي التصوير في ابراز المعاني و استمدوا خيالهم من البيئة المحيطة بهم و جائت صورهم حسية جزئية 
من جيث الالفاظ 
كانت واضحة معبرة متاثرة بالقران و الحديث 
الموسيقى 
واضحه النغم في الوزن و القافية 




ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.