ادارة المنزل واقتصاديات الاسرة

 ادارة المنزل و اقتصاديات الاسرة 

ادارة المنزل و اقتصاديات الاسرة

1- اهمية ادارة المنزل باسلوب علمي 

لا شك ادارة المنزل باسلوب علمي يساعد الاسرة على حسن الاستفادة من مواردها والادارة العلمية في ابسط معانيها هي حسن استخدام ما لدى الفرد او الاسرة من موارد و امكانات لتحقيق الاهداف المنشودة و بهذا تكون الادارة عملية ذهنية وظيفية يقرر عن طريقها الافراد او الاسر طرق استعمال ما لديهم من امكانات لتحقيق ما ينشدون من اهداف. 

2- الحصول على اقصى استفادة ممكنة

و ترجع اهمية الادارة العملية الى انها تساعد الاسرة على تعويض اي نقص في مواردها و الحصول على اقصى استفادة ممكنة مما لديها من امكانات و طاقات عن طريقها يتم توفير الوقت و الجهد و النفقات و يتم اداء الاعمال بسرعة و يسر و بهدوء و نظام ان الاسرة و هي وحدة يناء المجتمع اذا ادارت شئونها بدقة و باسلوب علمي صحيح انعكس ذلك على المجتمع كما ان عجز كثير من الاسر عن حل مشاكلهم يرجع الى عدم استخدام الاسلوب العلمي في مواجهة هذه المشكلات اكثر منه الى نقص موارد و امكانات تلك الاسر اذ يؤدي سوء ادارة الاسرة لمواردها الى الارتجال و العشوائية و التخبط و ضياع كثير من الوقت و النفقات. 

3- الخطوات العلمية للادارة المنزلية 

-الهدف 

تحديد الهدف او الغاية التي يسعى الفرد الى تحقيقها و كلما كان الهدف واضحا دقيقا تمت كل الخطوات التالية بنجاح. 

- التخطيط

و هو التفكير المنطقي في ترتيب و تحديد الخطوات التي تتبع في تنفيذ و تسلسل هذه الخطوات. 

- التنفيذ

و هو تحويل الخطة الى اعمال معينة و هو اساس العملية الادارية. 

- التقديم 

و هو الحكم على مدى نجاح تحقيق الهدف و علاج التغيرات التي قد تظهر اثناء التنفيذ تطبيق الادارة العملية في بعض المواقف التي تواجه الاسرة. 

4- مثال علي  تطبيق الادارة العلمية عند شراء بعض الادوات و الاجهزة المنزلية 

يحدد اولا الهدف من شراء هذه الادوات و الاجهزة و يتم التشاور مع افراد الاسرة بوضع الاولويات لهذه المشتروات وفقا للامكانيات المتاحة ثم وضع خطة للشراء و ذلك بالاستعانة بالكتيبات الخاصة بالاجهزة و همل زيارات لبعض المحلات لاستطلاع ما يتوفر من هذه الادوات و الاجهزة للمفاضلة بينها يلي ذلك مرحلة التنفيذ و ذلك لشراء ما استقرت عليه الاسرة و يتبع ذلك عميلة تقييم لمعرفة مدى نجاح الخطة في تحقيق الهدف المنشود اليه. 

5- مثال علي تطبيق الادارة العلمية في دعوة لاحدى المناسبات

عندما تقرر احدى الاسر دعوة بعض الافراد يجب ان يكون الهدف منها واضحا في ذهنها فقد يكون لقضاء وقت ممتع مع الاخرين او للتعارف او خطبة او زواج او نوع من المجاملة و بيدا التخطيط بالمناقشة بين افراد الاسرة لتحديد الموعد المناسب - عدد المدعوين - الميزانية المتاحة - الادوات و المواد الازمة كيفية تبليغ المدعوين توزيع المسئوليات و الاعمال على افراد الاسرة مع تحديد موعد تنفيذها. 

مثل من يقوم بشراء الطلبات من يهتم بترتيب المنزل من يقوم باعداد الاطعمة التي ستقدم ما يتم عمله في يوم الدعوة و ما يجب ان يجهز قبل ذلك و يلي ذلك مرحلة التنفيذ لمعرفة مدى تحقيقها للهدف المنشود و تحديد الثغرات حتى يمكن تلافيها مستقبلا. 


ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.