تكوين الوجبات

تكوين الوجبات 

تكوين الوجبات

 ان تكوين وجبات غذائية متكاملة يمكن ان يتم بسهولة اذا راعينا ان الاطعمة التي يتناولها الفرد تنقسم الى اربع مجموعات حسب فوائد الغذاء للجسم و قد روعي اعتبار الالبان و منتجاتها مجموعة قائمة بذاتها نظرا لاهميتها للاطفال و المراهقين و الحامل و المرضع على وجه الخصوص و ايضا للبالغين و المسنين حيث انها تعتبر اغذية متكاملة و هي المصدر الرئيسي للكالسيوم الذي هو العنصر الاساسي في تكوين العظام و الاسنان.

 و هذه المجموعات هي 


( ا ) مجموعة البناء ( بروتينات حيوانية و نباتية ).

( ب ) مجموعة الطاقة ( دهون حيوانية و نباتية مواد كربوهيدراتية نشوية سكرية ). 

( ج ) مجموعة الالبان و منتجاتها. 

( د ) مجوعة الوقاية ( فيتامينات و املاح معدنية ). 

قواعد تكوين الوجبات 

هناك عدة قواعد يجب مراعاتها عند اعداد الوجبات و ذلك لضمان حصول الجسم على كل احتياجاته و كذلك مراعاة للوقت و الجهد المبذولين في اعداد الطعام نوردها فيما ياتي. 

 مراعات عند اعداد الوجبات

اولا نقاط يجب مراعاتها في اعداد الاطعمة لكي تحتفظ باكبر قدر من القيمة الغذائية. 

1- تغسل الخضر قبل تقطيعها و ليس بعد التقطيع حتى لا تفقد الكثير من الفيتامينات و الاملاح المعدنية و كذا تستعمل سكين معدن غير قابل للصدا. 

2- لا تنقع الخضرا و اللحوم في الماء قبل طهوها الا في حالة الضرورة كما في البطاطس والخرشوف لتجنب اسوداد لونها ( التاكسد ) و يجب ان تقصر المدة بقدر المستطاع و كذا لا تقطع قطعا صغيرة و تستعمل بعد تقطيعها مباشرة. 

3- في حالة سلق الخضر يستحسن استعمال ماء سلقها و يراعي عدم اضافة البيكربونات للمحافزة على الفيتامينات. 

4- تستعمل طرق الطهي التي تستغرق اقل وقت ممكن و يتجنب التقليب بقدر المستطاع و كذا يراعي عدم تصفية الخضر قبل ان تبرد الا في الحالات الخاصة كالبطاطس حيث تتكون بها مادة صمغية. 

5- تحضر السلطات قبل تقديمها مباشرة و يجب ملاحظة ان تحتوي قوائم الطعام على خضر و فواكه طازجة و مطهية لان بعض العناصر الغذائية لا تمتص بسهولة من الخضر الطازجة كما ان هناك عناصر تتلف بالحرارة كفيتامين ج. 

عند اعداد قوائم الطعام يراعي ما يلي 

- التنويع و هو لازم من الناحية الصحية لانه يساعد على حصول الجسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها يوميا كما انه يساعدعلى فتح الشهية فان كثرة تكرار تقديم نوع معين يدعو الى الملل و العزوف عن تناول الطعام. 

- عدم تكرار الصنف الواحد في الوجبة فلا يقدم مثلا حساء بازلاء مع بازلاء مكمورة في وجبة واحدة. 

- اللون و الطعم و الرائحة فان هذه العوامل لها تاثيرا كبيرا على زيادة افراز العصارة الهاضمة و تتوقف رائحة الطعام و طعمه على طريقة طهية اما الشكل فيتوقف الى حد كبير على طريقة التقديم و وفرة الوان الخضراوات و غيرها تمكننا من تجميل الاطعمة و تغيير منظرها الى حد كبير. 

- الوقت الازم لاعداد الوجبة تختلف الاطعمة من حيث الوقت اللازم لاعدادها و يجب ان يؤخذ ذلك في الاعتبار عند تكوين الوجبة مع ملاحظة الامكانيات المتاحة كاستخدام الالات الكهربائية لو وجود افراد يمكنهم المعاونة و عموما فاذا كانت الاصناف المختارة تحتاج لكثير من الاعداد فيمكن تقديم نوع من المخللات او اكثر كفاتح شهية بدلا من السلطات وكذلك يمكن تقديم الفاكهة كحلو توفيرا للوقت و الجهد. 

- قوام الاطعمة و درجة صلابتها و حجمها بحيث تتنوع في القائمة فيلاحظ ان تحتوي على اصناف مفرومة و اخرى تحتاج الى مضغ و اصناف طرية كالبطاطس البيورية و سلطة الطحينة و الكريمات حتى لا تختلط في الاطباق. 

- تتنوع طرق الطهي فقد يكون من بين الاشخاص المقدمة لهم الاطعمة من لا يستسيغ اطعمة مطهية بطريقة معينة كالسلق و التحمير فيجد من بين الاصناف ما هومقبول و مالوف لديه. 

- مراعاة الناحية الاقتصادية فمثلا لا يوقد الفرن لهي طبق واحد و لكن يمكن ان تطهي فيه عدة اصناف تحتاج لحرارة واحدة و بكميات كبيرة اذا كانت من الاصناف الدسمة التي تمد الجسم بكميات كبيرة اذا كانت من الاصناف التي يمكن حفظها في الثلاجة كاللحم البارد مثلا و كذلك ان تكون الوجبات مناسبة لميزانية الاسرة. 

- حالة الجو البارد شتاء و تقدم الاصناف الباردة الغير دسمة في الصيف و كذا تراعي فصول السنة و المواسم لان الخضر في موسمها تكون طازجة و رخيصة. 

- يقدم ضمن الوجبات صنف او اكثر من الالبان و منتاجتها لضمان حصول الاطفال و المراهقين بالاسرة على احتياجاتهم منها خاصة اذا كانوا ممن لا يقبلون على شرب اللبن الحليب. 

- احتواء الوجبات على اطعمة حيوانية ونباتية سواء من البروتينات او الدهون و كذلك خضر و فاكهة مطهية و طازجة اذ انها تكون متكاملة في العناصر و ذلك ضمانا لحصول الجسم على احتياجاته اليومية من الغذاء. 

ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.