تغيير العادات الغذائية

تغيير العادات الغذائية 

تغيير العادات الغذائية

 ان عملية تغيير العادات الغذائية عملية صعبة لان هذه العادات الراسخة منذ الصغر و تطورت مع تطور المجتمع و هي غالبا مرتبطة بمعتقدات دينية و اجتماعية كثيرة و تعتبر العادة جزء من سلوكنا الشخصي لذا فان اي تغيير في الاتجاهات الثقافية او الاجتماعية يساعد على تغير العادات الغذائية و لكي يحدث التغيير المناسب في العادات فان ذلك يتطلب دراسة الخصائص النفسية و الاجتماعية و الثقافية و هناك عدة عوامل يجب ان تؤخذ في الاعتبار عندما يراد احداث تغير ما في العادات الغذائية.

1- العمر 

ان الاشخاص الاصغر سنا يكونون اكثر استعدادا لتقبل التغير و التطور في نمط السلوك في حين ان الاشخاص الكبار في السن اكثر تصلبا و تشددا في تغيير عاداتهم. 

2- الاسرة 

للاسرة تاثير كبير على العادات الغذائية في توفر المناخ المناسب لعملية التطبيع حيث يتعلم الطفل انماط السلوك المختلفة و من بينها عادات الاكل و لقد اثبتت الدراسات ان الاب و الام هما المئولان عن ترسيخ عاداتنا الغذائية و تفضيلنا او نفورنا عن كثير من الاطعمة. 

3- وفرة الغذاء 

من الصعب ان تطلب من الناس ان يغيروا نمط استهلاك اغذية معينة متوفرة و تناول اخرى غير متوفرة. 

4- المستوى الاقتصادي 

ان القوة الشرائية للافراد من العوامل التي تحدد نوع الغذاء الذي يتناولونه في المنزل لذا فانه عند ادخال اطعمه بديلة يجب ان تكون ذات سعر مناسب و في برنامج او خطة التغيير يجب ان يراعي الامكانيات و الموارد للمجتمع المراد احداث تغيير في عاداته الغذائية. 

5- التفضيل الاجتماعي 

ان التفضيل الاجتماعي احد العوامل المهمة في عملية التغير فالافراد قد تعودوا على تفضيل بعض الاطعمة دون بعض و في هذه الحالة يجب الا يطلب من الافراد ترك ذلك الطعام و تناول اخر غير مفضل او مالوف فمثلا في فنزويلا اعطى البيض للفلاحين لكي يتنالوه بدلا من الارز و لكن بعد فترة وجد ان الفلاحين يبيعون البيض ليشتروا الارز و هذا راجع الى ان الارز ينال تفضيلا اجتماعيا كبيرا لدى الفلاحين في حين ان البيض لا ينال هذا التفضيل فالواجب هنا محاولة رفع القيمة الغذائية للارز بدلا من تغييره. 

6- المعتقدات الغذائية 

هناك معتقدات غذائية خاطئة تؤثر في عملية التغيير ففي البحرين وجد ان الفلاحين يعتقدون ان السمك المرتفع الثمن اكثر فائدة للجسم من السمك الرخيص و يعزون ذلك الى طراوة السمك المرتفع الثمن و في مصر يعنقدون ان شرب الطفل للقهوة يساعده على الكلام. 

7- الموقع الجغرافي 

يحدد الموقع الجغرافي في نوع الغذاء المتناول في تلك الدول فيجب ان نشجع الاهالي في الدول المطلة على البحار على صيد و تناول الاسماك و توسيع الصناعات الغذائية المتعلقة بالاطعمة البحرية. 

8- ان اختلاف المستويات التعليمية للافراد

 يجعل عملية التغيير اكثر صعوبة فالافراد الاعلى تعليما يكون تقبلهم و استعدادهم لحدوث التغيير افضل من الافراد الاقل تعليما لذلك يجب ان يراعي في اسلوب عملية التغيير المستوى التعليمي لاختيار الوسيلة المناسبة. 

ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.