فضل العلم
مواطن الجمال فى الحديث الشريف
( من سلك طريقا يبتغى فية علما ) :- تنكير ... طريقا للشمول والعموم . ( وعلما ) للتعظيم
( وفضل العالم عن العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ) :- ( تشبية ) يشبة فية العالم بالقمر والعابد بالكواكب .. تعظيما لشان العلم
( ان العلماء ورثة الانبياء ) :- ( اسلوب توكيد ) الغرض منة تحفيز الامة على طلب العلم
( ان العالم ليستغفر لة من فى السموات ) :- ( اسلوب توكيد ) :- الغرض منة الحث على طلب العلم
( ان الانبياء لا يورثوا دينارا ) :- ( اسلوب توكيد ) والغرض منة التاكد على قيمة العلم ونزاهة العلماء
( ان الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم ) :- ( تصوير جميل ) والغرض منة رضاء الملائكة عن طالب العلم
- اسلوب المدح والذم :-
لهذا الاسلوب فعلان : نعم للمدح وبئس للذم ولكل منهما فاعل
1- نعم الوالد العالم - بئس الولد العاق
2- نعم خلق الرجل الامانة - بئس طبع المرء الخيانة
3- نعم صفة الكرم - بئس صفة البخل
4- نعم ما تتصف بة الشجاعة بئس ما تتصف بة الجبن
5- نعم من تصاحبة المجتهد بئس من تصاحبة الكسول
الايضاح
- تامل الامثلة السابقة وابحث عن انواع فاعل نعم وبئس تجد
- فى (1) :- الفاعل ( الوالد -الولد ) وهو معرف بال
-وفى (2) :- الفاعل ( خلق - طبع ) وهو مضاف لمل فية ال ( الرجل - المرء )
ويسمى ( معروفا بالاضافة )
- وفى (3) ضمير مستتر يقدر مطابقا للمخصوص نوعا وعددا
( هو .. هى .. هما .. هم..هن )
وفى (4) (ما ) الموصولة . او ( من ) الموصولة
- اذن فاعل نعم .. او بئس اربعة انواع :-
1- معرف بال
2- مضاف الى ما فية ال
3- مستتر ياتى بعدة نكرة تعرب تمييزا لة
4- (ما ) الموصولة . او (من ) الموصولة
( الكتابة ) :-
( الحروف التى تكتب ولا تنطق )
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم