فضل العلم


فضل العلم 



مواطن الجمال فى الحديث الشريف 


( من سلك طريقا يبتغى فية علما ) :- تنكير ... طريقا للشمول والعموم . ( وعلما ) للتعظيم 

( وفضل العالم عن العابد كفضل القمر على سائر الكواكب )  :- ( تشبية ) يشبة فية العالم بالقمر والعابد بالكواكب .. تعظيما لشان العلم 

( ان العلماء ورثة الانبياء ) :-  ( اسلوب توكيد ) الغرض منة تحفيز الامة على طلب العلم 

( ان العالم ليستغفر لة من فى السموات ) :- ( اسلوب توكيد ) :- الغرض منة الحث على طلب العلم 

( ان الانبياء لا يورثوا دينارا ) :- ( اسلوب توكيد ) والغرض منة التاكد على قيمة العلم ونزاهة العلماء 

( ان الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم ) :- ( تصوير جميل ) والغرض منة رضاء الملائكة عن طالب العلم 


- اسلوب المدح والذم :- 

لهذا الاسلوب فعلان : نعم للمدح وبئس للذم ولكل منهما فاعل 

1- نعم الوالد العالم                  - بئس الولد العاق 

2- نعم خلق الرجل الامانة         - بئس طبع المرء الخيانة 

3- نعم صفة الكرم                   - بئس صفة البخل 

4- نعم ما تتصف بة الشجاعة        بئس ما تتصف بة الجبن 

5- نعم من تصاحبة المجتهد          بئس من تصاحبة الكسول 

 الايضاح 

- تامل الامثلة السابقة وابحث عن انواع فاعل نعم  وبئس تجد 

- فى (1) :- الفاعل ( الوالد -الولد ) وهو معرف بال 

-وفى  (2) :- الفاعل ( خلق - طبع ) وهو مضاف لمل فية ال ( الرجل - المرء ) 

ويسمى ( معروفا بالاضافة ) 

- وفى (3) ضمير مستتر يقدر مطابقا للمخصوص نوعا وعددا
 ( هو .. هى .. هما .. هم..هن ) 

وفى (4) (ما ) الموصولة . او ( من ) الموصولة 

- اذن فاعل نعم .. او بئس اربعة انواع :- 

1- معرف بال 

2- مضاف الى ما فية ال 

3- مستتر ياتى بعدة نكرة تعرب تمييزا لة 

4- (ما ) الموصولة . او (من ) الموصولة 


( الكتابة ) :-

 ( الحروف التى تكتب ولا تنطق ) 
                                                                                  
                                                                                   





ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.