مصطفي لطفي المفلوطي : أديب مصري, له شهرة واسعة في مجال الأدب , ولد في منفلوط بصعيد مصر عام 1876 م . واتم حفظ القرأن الكريم في التاسعة من عمره , وتعلم في الازهر الشريف , ومن مؤلفاته " ( النظرات - العبرات - الفضيلة - في سبيل التاج )
ناقش : ماذا يجب علي الناس عندما يتعاملون مع الطيور والحيوانات ؟
استمع ثم تحدث :
(( استيقظ فجر يوم من الايام علي صوت هرة تموء بجانب فراشي , وتتمسح بي , وتلح في ذلك إلحاحا غريبا :
فراعني أمرها , وأهمني همها , وقلت : لعلها جائعة ,
فنهضت , وأحضرت لها طعاما , فعافته , وانصرفت عنه , فقلت : لعلها ظمأي , فأرشدتها إلي الماء ,
فلم تحفل به , وأنشأت تنظر إلي نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الالام والاحزان : فأثر منظرها في نفسي تأثيرا شديدا , حتي تمنيت أن لو كنت سليمان ,
فأفهم لغة الحيوان : لآعرف حاجتها وأفرج كربتها .
وكان باب الغرفة مغلقا , فرأيت تطيل النظر إليه , وتلتصق بي كلما رأتني أتجه نحوه , فأدكت غرضها ,
وكان باب الغرفة مغلقا , فرأيت أنها تطيل النظر إليه , وتلتصق بي كلما رأتني اتجه نحوه , فأدركت غرضها , وعرفت أنها تريد أن أفتح لها الباب , فأسرعت بفتحه .
فما إن وقع نظرها علي الفضاء , ورأت وجه السماء , حتي استحالت حالتها من حزن وهم إلس غبطة وسرور , وانطلقت تعدو في سبيلها , عدت إلي فراشي وأسلمت رأسي إلي يدي , وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة , وأعجب لشأنها , وأقول :
ليت شعري ! هل تفهم هذه الهرة معني الحرية ؟ فهي تحزن لفقدانها , وتفرح بلقياها . أجل إنها تفهم معني الحرية حق الفهم , وما كان حزنها , ورجائها , وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها الحرية :
فالحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس , فمن عاش محروما منها , عاش في ظلمة حالكة , الحرية هي الحياة , ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال .
إن الإنسان الذي يمد يديه لطلب الحرية , بيس بمتسول ولا مستجد ,
وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته المطامع البشرية , فإن ظفر بها فلا منة لمخلوق عليه , ولايد لآحد عنده ))
أسأل وناقش :
الدرس الاول
أ - ناقش زملائك ومعلمك في معاني الجمل الاتية :
- أهمني همها .
- راعني أمرها
- الحرية هي الحياة
- الحرية حق من حقوق الإنسان .
ب- أفرأ النص قراءة جهرية معبرة .
3- اقرأ الموضوع قراءة صامتة , وناقش ما يلي :
أ - ما دلالة كل من :
- الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس ؟
- من عاش محروما من الحرية عاش في ظلمة حالكة ؟
ب - صف شعور الكاتب بعد عدو الهرة إلي الخارج وسعادتها .
ج - نالذي يسلب الحرية من الإنسان ؟
د - لماذا انصرفت الهرة عن الكاتب عندما اقترب منها ؟
ه - ما المعني الذي عرضه الكاتب للحرية في الموضوع ؟
و - كيف أدراك الكاتب غرض الهرة ؟
لغويات وتراكيب / همزة القطع وألف الوصل
اقرأ ولاحظ :
- أجاد - أمي - أبي - أحمد - أن - إحسانا
- أود أن تخلص في عملك .
- أفضل الكلام ما قل ودل .
- اسأل معلمك عن فضل العلم .
نلاحظ أن :
الفعل (أود) جاءت الهمزة في أوله منطوقة ومكتوبة , وكذلك الحرف (( أن )) , والاسم (( أفضل ))
ثم لاحظ أن الفعل ( اسأل ) , وكلمة , ( العلم , الكلام ) لم توضع عليها همزة ,
لذلك نجد أن :
- همزة القطع : أ - ترسم همزة في أول الكلمة .
- ألف الوصل : تنطق في أول الكلام , وتكتب ألفا بدون همزة في الحالتين .
تعلمنا أن / مواضع همزة القطع وألف الوصل
مواضع همزة القطع :
أ - في الاسماء :
كل همزات الأسماء قطع , مقل : أحمد , أكرم , أيمن , ماعدا
تسع كلمات تالية في مواضع ألف الوصل .
ب - في الحروف : كل همزات الحروف قطع مثل : إن , أن , إذا , إن , إلي , ما عدا (( ال )) التعريف
ج - في الأفعال :
أول الفعل الماضي الثلاثي ومصدره مثل : أخذ - أخذا
أول الفعل الماضي الرباعي وأمره ومصدره , مثل : أكرم , أكَرم , إكراماََ .
مواضع ألف الوصل :
- في الاسماء : تسع كلمات همزتها وصل منها : اثنان , اثنتان , ابن , ابنة , اسم , ايم الله , الله , امرؤ , امرأة ,
- في الحروف : (( ال )) أداة التعريف مثل : (( الجندي )) , (( الطالب ))
- في الأفعال : 1 - أمر الثلاثي , مثل : اذهب ’ اخرج .
2 - ماضي الخماسي والسداسي وأمرها ومصدرهما :
أمثلة : الماضي الأمر المصدر
الخماسي انصَرف انصٍرفْ انٍصراف
السداسي استغفًرً استغفٍرْ اسْتغفار
اقرأ واستمع لغتنا الجميلة
التعبير
تحدث :
مع زملائك ومعلمك عن أهمية الحرية للإنسان .
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم