تعلم انه يمكن كتابة عدد الأطفال بالشكل المقابل باستخدام علامة الضرب × كالاتي :
يعني ذلك أن :
5 × 2 = 5 + 5
أي أن عدد الأطفال 10
وبذلك يكون
5 × 2 = 5 + 5 = 10
أكمل بنفس الطريقة :
7 × 2 = ......... + ............. = ..............
9 × 4 = .......... .................. = ..............
6 × 1 = ................................ = ..............
( 2) تعلم أيضا أن :
6 × 2 = 2 × 6
وهذا صحيح بالنسبة لجميع الأعداد
( فسر معني ذلك بالاستعانة بالشكل المقابل )
أكمل :
7 × 5 = 5 × .................
6 × ........ = 3 × 6
2 × 9 = 9 × ..............
.......... × 8 = 8 × 5
( 3) بمراجعة معني الضرب , أكمل ما يلي :
- 6 × 4 = 6 × 3 + 6 × 1
- 6 × 4 = 6 × 5 - 6 × 1
- 7 × 5 = 7 × 4 + .............
- 8 × 9 = 8 × ........ + 8
- 7 × 5 = 7 × 6 - ...........
( 4) أكمل بالاستعانة بالشكل المقابل :
- عدد الكرات كلها = 4 × ...........
- عدد الكرات الحمراء = 4 × ...........
- عدد الكرات الزرقاء = 4 × ...........
من ذلك يمكن كتابة
4 × 8 = 4 × 5 + 4 × ...............
أكمل :
- 7 × 6 = 7 × 4 + 7 × ..........
- 8 × 12 = 8 × 9 + 8 × ,,,,,,,,,
- 5 × ...... = 5 × 9 + 5 × 5
- 6 × 9 = 6 × 6 + 6 × .........
- 9 × ....... = 9 × 9 + 9 × 8
...... × ........ = 3 × 9 + 3 × 8
(5) أكمل بالاستعانة بالشكل المقابل :
- عدد الكرات الخضراء = 5 × ............... = .................
- عدد الكرات الحمراء = 5 × ............... = .................
- عدد الكرات كلها = ............+ ...............= .............. ×2
اذا اعتبرنا ان هذه الكرات تكون مجموعتين بكل منهما نفس العدد وهو 5 × 3 فإنه يمكن كتابة العدد الكلي للكرات بالصورة :
5 × 3 × 2
ويكون بذلك :
5 × 3 × 2 = ( 5 × 3 ) × 2 = ............ × 2 = 30
اما إذا اعتبرنا أن هذه الكرات مرصوصة في صفوف بحيث تكون كل 5 كرات في صفوعدد الصفوف 3 × 2 فإنه يمكن كتابة :
5 × 3 × 2 = 5 × ( 3 × 2 ) = 5 × ............. = 30
من ذلك نري أن :
5 × 3 × 2 = ( 5 × 3 ) = 5 × ( 3 × 2 )
لاحظ أن :
أي عدد × 1 = نفس العدد
مثال 5 × 1 = 5
أي عدد × صفر = صفر
مثال : 5 × 0 = 0
1 × أي عدد = صفر
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم