اهداف الدرس
من المتوقع ان يكون التلميذ قادرعلي ان :
يرتب فكر الدرس المسموع
يستنتج فكرة من سياق مسموع
يقرأ الدرس قراءة جهرية معبرة
بحدد الفكر الرئيسية والفرعبة للدرس
يحدد معني بعض الكلمات باستخدام استراتيجية مفاتيح السياق
يصف البيت النوبي
يقترح عنوانا للنص المقروء
يلخص نصا قرأه
يتعرف المتاحف النوبية
يكتب مستخدما بعض علامات الترقيم
يستخدم أسلوب النفي في مواقف التحدث
يكتب جملا بخط النسخ
يقدر اثار بلاده
استمع ثم أقرأ :
أقبل الشتاء .... طارت الفراشات الملونة الي الجنوب
هبطت الفراشات في قرية جميلة . القرية علي ضفاف النيل
رأت الفراشات البيضاء طفلة نوبية ترسم علي جرات الفخار
الفراشات الحمراء : ما أسمك ياصديقتي الجميلة ؟
قالت : أسمي نونة .
الفراشات الصفراء : ما أروع اسمك ياصديقتي !
ابتسمت نونة : أهلا بكم في بلادي الحبيب النوبة ( أرض الذهب)
رافقت نونة الفراشات الي متحف جميل عند البحيرة . في واجهة المتحف أربعة تماثيل .
جذبت التماثيل انتباه الفراشات .
الفراشات الزرقاء : لمن هذه التماثيل ؟
نونة : هذه تماثيل الملك رمسيس الثاني , وهذا معبد أبي سمبل .
الفراشات الخضراء : ولماذا يزدحم المعبد بالسياح ؟
نونة : ليشاهدوا معجزة تدهش العالم كل عام .
الفراشات - في صوت واحد -: معجزة !
قالت نونة : نعم معجزة . فالشمس تتعامد علي وجه تمثال رمسيس في يومين كل عام .
يوم ميلاده , ويوم جلوسه علي العرش.
الفراشات السوداء : وهل هناك معابد نوبية أخري ؟
قالت نونة : نعم هناك معبد فيلة ومعبد كلابشة
الفراشات الخضراء : لماذا تسمي النوبة ( أرض الذهب)؟
ابتسمت نونة , وقالت : لآن أجدادي الفراعنة كانوا يستخرجون الذهب منها .
فقالت الفراشات : ما أجمل النوبة وأهلها !
كلماتي الجديدة :
ضفاف : جوانب
تدهش : تعجب
تتعامد : تتقاطع
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم