اللغة العربية - فن التواصل



الحياة رائعة واروع مافيها التواصل مع الاخرين ومن خلال احسان الظن بالاخر والتماس الاعذار له وخلو القلب من الكراهية واخذ الحياة ببساطة والاكثار من العطاء فكلها قواعد اساسية لسعادة الانسان ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الامل في الازمات .

يحكي ان غاندي كان يجري مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت احدي فردتي حذائة فما كان منه الا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولي علي سكة القطار فتعجب اصدقاؤه !
وسألوه : ما حملك علي رمي فردة الحذاء الاخري ؟ فقال احببت للفقير الذي يجد الحذاء ان يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .


ورأي اب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الاب الا ان هرع الي طفلة واخذ ينهره فسقط الصغير علي يديه مما افقده القدرة علي تحريك اصابعه وفي المستشفي كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يأابي ولكنني لا استطيع ان احرك اصابعي مرة اخري فتألم الاب غاية الالم وقد علم ان ابنه كتب علي السيارة (احبك يأابي )

وقال لابنه : لقد أخطأت يابني عندما كتبت علي السيارة ولكنني اخطأت انا ايضا عندما بالغت في عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك اني احبك اكثر مما تحبني .



وفي المعمل وقف معلم امام تلاميذه وامامه ثلاثة اوان مملوؤة بالماء الساخن ثم وضع في الاناء الاول : جزرة  , والثاني : بيضة  ,  والثالث : حبات قهوة (بن) .........

وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من احد تلاميذه ان يتحسس الجزرة فلاحظ انها صارت ناضجة ورخوة , ثم طلب من تلميذ اخر ان يتحسس البيضة . فلاحظ ان البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر ان يرتشف بعض القهوة فلاحظ ان طعم القهوة لذيذ , ثم قال المعلم للتلاميذ  :

اعلموا ايها التلاميذ ان كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم :  وهو المياه المغلية ,,

لكن كلا منها تفاعل معها علي نحو مختلف فالجزرة التي تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها اما البيضة فقد تحول سائلها الداخلي الي قلب قاس وصلب , اما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فقجعله ذا طعم افضل ثم نظر المعلم الي تلاميذه وقال  :

والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟


اللغويات 




_____________________________________________





اسئلة  وأجابات :


س1 : ما أروع ما في الحياة ؟


..................................................................................................................

س2 : كيف يكون التواصل مع الاخرين سببا في سعادة الانسان ؟

.................................................................................................................

س3 : ما القواعد الأساسية لسعادة الانسان ؟

................................................................................................................

س4 : لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟

................................................................................................................

س5 : ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ ومالذي تعجب منه أصدقاؤه ؟

................................................................................................................

س6 : ما حملك علي رمي فردة الحذاء الاخري ‘‘ ؟  من القائل ؟ ولمن ؟ وما المناسبة ؟

................................................................................................................

س7 : لماذا رمي غاندي فردة الحذاء الثانية علي سكة القطار ؟


...............................................................................................................


س8 : ماذا رأي الاب ؟




س9 : ما موقف الاب مما فعل الابن ؟ وما اثر ذلك علي الابن الصغير ؟

...............................................................................................

س 10 : ماذا قال الابن لآبيه في المستشفي ؟ وما اثر ذلك علي الأب ؟

...............................................................................................


س 11 : ما الذي علمه الأب من ابنه ؟

..............................................................................................

س12 : ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه علي السيارة ؟

..............................................................................................

س 13: اين وقف المعلم ؟

............................................................................................

س14 : ما الذي وضعه المعلم امامه ؟

..........................................................................................

س15: ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الاواني ؟

...................................................................................................

س 16: ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟

.........................................................................................

س17: بم اخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟

..........................................................................................

س18: ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن؟

........................................................................................

س19: ما أثر المياه المغلية علي كل من الجزرة والبيضة والبن ؟

........................................................................................

س20 : ما الهدف من التجربة التي اجراها المعلم ؟

.........................................................................................

س21: ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟

.........................................................................................

س22: ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟

.........................................................................................


_______________________________________________________________________

الاجابات

س1 : ما أروع ما في الحياة ؟

ج/ اروع ما في الحياة التواصل مع الاخرين .

س2 : كيف يكون التواصل مع الاخرين سببا في سعادة الانسان ؟

ج/ يكون التواصل مع الاخرين سببا في سعادة الانسان عندما يكون من خلال احسان الظن بالاخر . والتماس الاعذار له , وخلو القلب من الكراهية , واخذ الحياة ببساطة , والاكثار من العطاء 

س3 : ما القواعد الأساسية لسعادة الانسان ؟

ج/ 1- احسان الظن بالاخر                                  2- التماس لآعذار للأخرين

     3- اخذ الحياة ببساطة                                    4- خلو القلب من الكراهية 

5- الاكثار من العطاء 

س4 : لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟

ج/ كان غتندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بأ بالسير 

س5 : ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ ومالذي تعجب منه أصدقاؤه ؟

ج/ عند صعود غاندي القطار سقطت احدي فردتي حذائه 
وتعجب اصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولي علي سكة القطار

س6 : ما حملك علي رمي فردة الحذاء الاخري ‘‘ ؟  من القائل ؟ ولمن ؟ وما المناسبة ؟

ج/ القائل : اصدقاء غاندي , ..  لغاندي 
المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية علي سكة القطار 

س7 : لماذا رمي غاندي فردة الحذاء الثانية علي سكة القطار ؟
ج/ لانه احب للفقير الذي يجد الحذاء ان يجد الفردتين معا , فينتفع بهما , ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .

س8 : ماذا رأي الاب ؟

ج/ رأي الاب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .


س9 : ما موقف الاب مما فعل الابن ؟ وما اثر ذلك علي الابن الصغير ؟

ج/ هرع ( اسرع) الاب الي طفله , واخذ ينهره , فسقط الطفل الصغير علي يديه مما افقده القدرة علي تحريك اصابعه 

س 10 : ماذا قال الابن لآبيه في المستشفي ؟ وما اثر ذلك علي الأب ؟

قال الابن لأبيه في المستشفي : لقد أخطأت ياأبي , ولكنني لا استطيع ان احرك اصابعي مرة اخري 
-تألم الاب غاية الألم.

س 11 : ما الذي علمه الأب من ابنه ؟

علم الأب من ابنه انه كتب علي السيارة ’’ أحبك يأبي ؛؛

س12 : ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه علي السيارة ؟

قال الأب لابنه : لقد أخطأت يابني عندما كتبت علي السيارة , ولكني أخطأت ايضا عندما بالغت في عقابك , ولو علمت مرادك لقلت لك : اني احبك أكثر مما تحبني .

س 13: اين وقف المعلم ؟

وقف المعلم امام تلاميذه

س14 : ما الذي وضعه المعلم امامه ؟

وضع المعلم ثلاثة أوان مملؤة بالماء الساخن , صم وضع في الاناء الأول جزرة , وفي الثاني بيضة , وفي الثالث حبات قهوة (بن)

س15: ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الاواني ؟

ج/ انتظر المعلم بضع دقائق 

س 16: ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟

ج / طلب المعلم من احد التلاميذ ان يتحسس الجزرة , فلاحظ انها صارت ناضجه ورخوة 
وطلب من تلميذ ثان ان يتحسس البيضة صارت صلبة 
وطلب من تلمبذ ثالث ان برتشف بعض القهوة فلاحظ ان طعم القهوة لذيذ .

س17: بم اخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟

ج/ اخبر المعلم التلاميذ : ان كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم

س18: ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن؟

الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية 

س19: ما أثر المياه المغلية علي كل من الجزرة والبيضة والبن ؟

ج/ 1- اثر المياه المغلية علي الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها 
     2- اثر المياة المغلية علي البيضة : تحول سائل البيضة الداخل الي قلب قاس وصلب
     3- اثر المياه المغلية علي البن     : غير الماء الساخن البن المطحون الي طعم أفضل

س20 : ما الهدف من التجربة التي اجراها المعلم ؟

ج/ الهدف من التجربة : هو ان نتعلم كيفية مواجهه المصاعب , وبيان ان الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر , ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب الا صلابة وقوة , ومنهم من تغيره المصاعب الي الاحسن والافضل .

س21: ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟

ج/سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب

س22: ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟

ج/ نتعلم من القصصالتي وردت في الدرس:

1-كيف نجد بارقة الامل في الازمات                  2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة.

3- مواجهة اخطاء الاخرين بحكمة وحسن تصرف 4- المحافظة علي أملاك الاخرين


ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.