يستخدم تحليل ماركوف في دراسة تحولات السوق من حيث المكسب والخسـارة بين عدة ماركات مختلفة. وتتكون عناصر سلاسل مـاركوف مـن نـوعين مـن المصفوفات:
۱- مصفوفة الحصص أو توزيع العملاء أو النصيب، وهذه تكون في بداية الفترة.
۲- مصفوفة التحولات التي توضح المكسب والخسارة.
أولا: مصفوفة الحصص أو النصيب ولها أربعة أشكال:
۱- جاهزة وتكون في شكل عشري ومجموع الاحتمالات يجب أن يساوي واحـد صحيح:
3- أو تأتي بدل من النسب عدداً صحيح للعملاء كالتالي:
فنقوم بقسمة كل عميل للماركة على إجمالي العملاء لإيجاد الاحتمالات كالتالي:
يصبح الناتج كالتالي:
4- قد لا تأتي مصفوفة النصيب بالمرة في المسألة، فنقوم بتقسيم واحد على عـدد الماركات كالتالي:
أو في حالة ثلاثة ماركات:
في حالة أربع ماركات:
وهكذا...
ثانياً: مصفوفة التحولات.
ولها أربع أشكال أيضاً:
۱- جاهزة: وتأتي في شكل عشري، ويجب أن تكون مجموع الاحتمالات لكـل ماركة يساوي واحد صحيح.
٢- أحد أو بعض الاحتمالات مجهولة
فتكون كالتالي:
3- قد تأتي في شكل لفظي، ثم نقوم بملأ المصفوفة حسب المطلـوب أو حسب ترجمة الألفاظ أو المعطيات، ومن أجل أن تملأ أو تكمل المصفوفة لابد من معرفة الآتي:
ب- خسارة ماركة من ماركة أخرى (تقاطع صف الماركة الأولـى مـع عـمـود.
أ- احتفاظ أو ولاء أي ماركة (تقاطع صف هذه الماركة مع (عمودها الماركة الثانية).
ج- مكسب ماركة من أخرى (تقاطع عمود الماركة الأولى مع صـف الماركـة الثانية).
د- يعبر صف المصفوفة عن الخسارة للماركة، ومجموع احتمالاته تساوي واحد.
4- يعبر عمود المصفوفة عن مكسب الماركة، ولا نجمع احتمالاته.
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم