تحليل ماركوف

يستخدم تحليل ماركوف في دراسة تحولات السوق من حيث المكسب والخسـارة بين عدة ماركات مختلفة. وتتكون عناصر سلاسل مـاركوف مـن نـوعين مـن المصفوفات:

۱- مصفوفة الحصص أو توزيع العملاء أو النصيب، وهذه تكون في بداية الفترة.

۲- مصفوفة التحولات التي توضح المكسب والخسارة.

أولا: مصفوفة الحصص أو النصيب ولها أربعة أشكال:

۱- جاهزة وتكون في شكل عشري ومجموع الاحتمالات يجب أن يساوي واحـد صحيح:


3- أو تأتي بدل من النسب عدداً صحيح للعملاء كالتالي:
فنقوم بقسمة كل عميل للماركة على إجمالي العملاء لإيجاد الاحتمالات كالتالي:

يصبح الناتج كالتالي:
4- قد لا تأتي مصفوفة النصيب بالمرة في المسألة، فنقوم بتقسيم واحد على عـدد الماركات كالتالي:
أو في حالة ثلاثة ماركات:
 في حالة أربع ماركات:
وهكذا...
ثانياً: مصفوفة التحولات.
ولها أربع أشكال أيضاً:
۱- جاهزة: وتأتي في شكل عشري، ويجب أن تكون مجموع الاحتمالات لكـل ماركة يساوي واحد صحيح.
٢- أحد أو بعض الاحتمالات مجهولة
فتكون كالتالي:
3- قد تأتي في شكل لفظي، ثم نقوم بملأ المصفوفة حسب المطلـوب أو حسب ترجمة الألفاظ أو المعطيات، ومن أجل أن تملأ أو تكمل المصفوفة لابد من معرفة الآتي: 
ب- خسارة ماركة من ماركة أخرى (تقاطع صف الماركة الأولـى مـع عـمـود.
أ- احتفاظ أو ولاء أي ماركة (تقاطع صف هذه الماركة مع (عمودها الماركة الثانية).
ج- مكسب ماركة من أخرى (تقاطع عمود الماركة الأولى مع صـف الماركـة الثانية).
د- يعبر صف المصفوفة عن الخسارة للماركة، ومجموع احتمالاته تساوي واحد.
4- يعبر عمود المصفوفة عن مكسب الماركة، ولا نجمع احتمالاته.

ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.