من اجل حياة كريمة
قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الاتشركوا به شيئا و بالوالدين احسانا ولا تقتلوا اولادكم من املاق نحن نرزقكم واياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ذلكم وصاكم به الله لعلكم تعقلون ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن حتى يبلغ اشده واوفوا الكيل والميزان بالقسط لا تكلف نفسا الا وسعها واذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله اوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون.
اولا بيئة النص
هذا النص القراني نموذج للاسلوب اللغوي الرفيع
ومن الخصائص الجمالية لاسلوب القران
جمال اللفظ وعمق المعنى ودقة الصياغة وروعة التعبير رغم تنوع الموضوعات والقضايا التي تناولتها ويتميز بصياغة المعاني بحيث تصلح لمخاطبة الناس علي اختلاف ثقافتهم وبلدانهم وتطور علومهم واكتشافاتهم وسعة مداركهم وتميزت المفردات بالاتساق مع المعنى وسعة الدلاله اما الجملة فتميزت بالتلازم و الاتساق الكاملين بين كلماتها معني وحركة وسكونا وتميزت التعبيرات بغزارة معانيها رغم قصرها واعتمد علي تصوير المعاني المجردة في صورة حسية ملموسة
ثانيا تحليل النص
انزل الله تعالي علي رسوله منهجا يضمن رفعة الشان وعلو المكانة لمن اتبعه و ترسم خطاه وفي هذه الابيات بيان للقوانين والسلوكيات التي تضمن للناس الامن في الدنيا و الاخرة فتبدا الايات بخطاب الي النبي ودعوة للناس الى تعرف ما حرمه الله عليهم لتستقيم حياتهم و يفوزوا برضا الله في الدنياوالاخرة فمن اول المحرمات الشرك وعدم اخلاص العبودية لله وحده والثاني الامر بالاحسان الي الوالدين والثالث تحريم قتل الاولاد تحت ادعاء الفقر فقد تكفل الله برزقهم ورزق ابائهم والرابع تشديد النهي عن اتيان الفواحش قولا او فعلا ظاهرة وباطنة
الخامس النهي عن قتل النفس المحرمة مؤمنة كانت او معاهدة الا بالحق الذي يوجب قتلها
وما سبق من المحرمات لا يقع فيها العقلاء ولذلك ختم الله الاية بتوجية لطيف الى ضرورة استخدام العقل ليحصل صاحبه التكريم الذي لا يناله الا من تجنب ما نهى الله عنه وفي الايه الثانية وصايا قرانية قيمة تضمن تماسك المجتمع وترابطه اذا داب افراده علي التمسك بها وتنفيذ ما امر الله به وتجنب ما نهي عنه ولذلك ينهى الله عن اكل مال اليتيم او الاقتراب منه الا بما يصلحه و يثمره وذلك لامد محدد وهو بلوغ اليتيم اشده اي قوته البدنية والعقلية التي تمكنه من ادارة ماله كما يامر الله بالعدل في الكيل والميزان والله لا يكلف الانسان الا ما يطيق ثم يخص الله العدل في القول ولو كان المحكوم عليه او الخصم من ذوي القربى ولان كل ما سبق بمثابة عهد الله فعلينا اتمام هذا العهد وان نلتزم بما امر الله وبما نهي عنه فما سبق تذكير للانسان بهذا العهد الذي يجب ان يفي به مع ربه
ثالثا التذوق
ا - لمحة بلاغية الاستعارة التصريحية
اقرا
ا - قال تعالي و اعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
ب - قال تعالي الله ولي الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمت الي النور
ج قال الشاعر ابو القاسم الشابي
اذا الشعب اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر
ولابد لليل ان يتجلي ولا بد للقيد ان ينكسر
د - ارسل القائد نسوره لاستطلاع على اخبار العدو
ب - من جماليات النص
ا - الموسيقى
- هل تعلم ان القران ليس به سجع و لكن يطلق على اتفاق نهايات الايات تناسب فواصل و ذلك لارتباط السجع بغير القران من الوان النثر و تنزيلها للقران عما يسمى / سجع الكهان /
/ تعقلون - تذكرون / لاحظ اتفاق الفواصل / نهايات الايات / تجد انها تحدث جرسا موسيقيا تستريح له الاذن و تطرب لها النفس
رابعا سمات اسلوب القران الكريم
القران الكريم مصدر البلاغة والفصاحه والبيان
ومن السمات التي يتميز بها اسلوبه
1- المفردات جميلة الوقع في السمع و متسقة مع المعاني و واسعه الدلاله
2- الجمله دقيقة الصياغه ومتينه السبك كثيرة المعاني رغم قصرها
3- التعبيرات تناسب الحال الذي وردت فيه وتبرز المعنوي في صورة حسية ملموسة
خامسا لمحه ادبية
انتقل النثر في عصر صدر الاسلام انتقاليه نوعية عظيمة و ذلك بسبب نزول القران الكريم والحديث الشريف وقد قوى النثر بانواعه بسبب الدعوه الاسلامية و ما اشتملت عليه من قيم ومبادئ و من فنون النثر التي قويت في صدر الاسلام فن الخطابة حيث كثرت مواطنها وتحررت من فنون الصنعه اللفظية و ترابطت افكارها و استمدت معانيها من القران الكريم و الحديث الشريف و تميزت بطهارة الفاظها وكثرة الرسائل المستجابة لحاجات الدولة التي تطلبت استحداث هذا النوع من النثر وتميزت بالوضوح التام و الايجاز والبعد عن التكلف
كما تطور فن الوصايا والنصائح استجابه لروح الاسلام الذي يدعو الي الامر بالمعروف والتعاون علي البر و التقوى
اثر القران في اللغة والادب
كان للقران اثر واضح في توحيد اللغه و نشرا وترقيتها من حيث اغراضها و معانيها و الفاظها واساليبها فاصبحت اللغه الخالده و احدث فيها علوما جمه و فنونا شتى لولاه لم تخطر على قلب منها النحو - الصرف - المعاني- البديع - البيان
اثر الحديث الشريف في اللغة والادب
حرص المسلمون علي حفظ ذلك الاثر العزيم حرصا لم توفق الى مثله امة في حفظ اثار رسولها و تاثر الادباء به في الفصاحة و البلاغه و الايجاز و البيان بالدرجة الثانية بعد القران و لا سيما في حكم الرسول وجوامع مع كلمه التي هي القدوة الحسنه للاديب والحلية التي يزدان بها كلام الكاتب و الخطيب
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم