النقل و التجارة في مصر

 اولا النقل 

تعد طرق النقل بانواعها المختلفة بمثابة شرايين الحياة بالنسبة للدولة و يرجع ذلك اليانه يتم عن طريقها نقل الافراد من مناطق السكن الي مناطق الغمل في شكل حركة يومية والعكس كما يتم بواسطتها نقل البضائع من المصانع الي الاسواق و نقل المواد الخام من المناجم الي المصانع وهكذا 

انواع النقل و المواصلات في مصر

تتعدد انواع النقل و المواصلات في مصر و ذلك علي النحو التالي 
1 - النقل البري  
ا - الطرق البرية 
 تمتد فوق الاراضي المصرية شبكة من الطرق البرية المرصوفة و غير المرصوفة 
و من اهمها طريق القاهرة و اسيوط الغربي و الاسكندرية و السويس و تعد السيارات الوسيلة الرئيسة لنقل الركاب و البضائع و السلع المختلفة بين مناطق البلاد 
ب - السكك الحديدية 
تعد مصر من اقدم الدول التي استخدمت السكك الحديدية و بدا انشاء اول خط حديدي بين القاهرة و الاسكندرية 
و تمتد الخطوط الحديدية للربط بين مدن الدلتا و الوادي 

2 - النقل المائي 

ا - النقل النهري 

و يشمل النقل خلال نهر النيل و فرعيه رشيد و دمياط والترع الرئيسة مثل ترعة الابراهيمية و بحر يوسف 
- و تشكل الطرق المائية الداخلية خاصة نهر النيل اضفة للطرق البرية و السكك الحديدية وهناك صعوبات ترتبط بالنقل النهري منها 
- البطء و انخفاض منسوب المياه في بعض الفترات و عدم توفر موانئ نهرية حديثة لرسو السفن 
ب - النقل البحري 
قناه السويس تعد من اهم الممرات الملاحية العالمية حيث تعبرها السفن و ناقلات النفط من دول العالم المختلفة و تتميز كطريق ملاحي باستقامتها في معظم امتدادتها و تعد قناة السويس مصدر دخل رئيس لمصر و من المتوقع ان يزيد دخل القناة بعد حفر القناة الجديدة بنسبة 259% مما يساهم في زيادة في زيادة الدخل القومي لمصر  
- رغم طول سواحل مصر فان عدد الموانئ المصرية قليل و يرجع ذلك الي ان معظم هذه السواحل بعيد عن العمران بالوادي و الدلتا الي جانب عدم صلاحية سواحل كثيرة و من اهم الموانئ 
ميناء الاسكندرية 
تتعامل مع اكثر من نصف تجارة مصر الخارجية 
ميناء بورسعيد 
وهما الميناء الخارجي حيث يقع شرق مدخل القناة الشمالي و الميناء الداخلي و يقع جنوب بورسعيد 
ميناء السويس 
يقع علي الطرف الجنوبي لقناة السويس و يعد من اهم الموانئ بالنسبة لحركة الركاب و البضائع علي البحر الاحمر 
انشئ ميناء السويس الحديث شمال غرب الميناء القديم 
ميناء سفاجا
وهو ميناء تجاري و تعديني 

النقل الجوي 

اصبح النقل الجوي بمثابة الشريان الرئيس للحياة الاقتصادية في العصر الحديث و ركيزة للتجارة الدولية و عنصر جذب للنشاط السياحي في مص و قد ساعد علي ذلك الموقع الجغرافي المتميز لمصر مما جعلها نقطة التقاء لكثير من الخطوط الجوية العالمية و من المطارات الدولية مطار القاهرة و شرم الشيخ و الاسكندرية و من المطارات المحلية مرسي مطروح و الخارجة 

مستقبل النقل في مصر 

وضعت العديد من الخطط المستقبلية لتحسين وسائب النقل و تطويرها و من امثلة المشروعات المستقبلية 
- امتدادات مترو الانفاق للوصول الي اطراف مدينة القاهرة و المدن الجديدة 
- تطوير الموانئ القديمة و انشاء موانئ حديثة 
- تطوير السكك الحديدية و تجديدها 
- تطوير بناء السفن و زيادة اعداد السفن الملاحية المصرية 
- مشروع تحت الدراسة لعمل جسر بحري ما بين مصر و السعودية جنوب خليج العقبة لتسهيل حركة الافراد و البضائع بين الدولتين 
و الان عزيزي الطالب بعد ان تعرفنا علي مجالات الانشطة الاقتصادية في مصر هيا بنا نتعرف من خلالها علي الوضع الاقتصادي المصري و التحديات التي تواجهه و كيفية النهوض به 

ثانيا التجارة الخارجية 

يقصد بها تبادل السلع و الخدمات بين الدولة و غيرها من دول العالم الاخري و تعكس التجارة الخارجية المستوي الاقتصادي للدولة كما تعكس مستويات العلاقة بينها و بين الدول العالم الخارجي و توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر في التجارة الخارجية لمصر و تتمثل هذه 
الصادرات و الواردات المصرية 

الصادرات و الواردات في المصرية 

تزيد قيمة الواردات المصرية عن قيمة صادراتها حيث يقدر ما تستورده مصر من الخارج بنحو 65 مليار دولار بينما لا يصدر باكثر من 22 مليار دولار و قد انعكس ذلك علي الميزان التجاري الذي سجل عجزا مستمرا 
اما عن الدول التي تستورد منها مصر فهي علي النحو التالي 
1 - تاتي الدول الاوروبية كابر مصدر لمصر 
2 - الولايات المتحدة الامريكية 
3 - الدول الاسيوية و الافريقية 
4 - دول شرق اوروبا 
5 - و تاتي الدول العربية في المركز الاخير 
هذا و تتمثل اهم الصادرات الواردات المصرية فيما يلي 
ا - الصادرات و تتمثل في الفوسفات و الغاز الطبيعي و الخضراوات و الملابس الجاهزة و الادوات و الاجهزة المنزلية وغيرها 
ب - الواردات و تتتمثل في المنتجات الغذائية و اهمها القمح و الزيوت النبانية و اللحوم و الاجهزة و الالات و غيرها الكثير 
مستقبل التجارة الخارجية في مصر و اهم مشكلاتها 
ان الميزان التجاري للبلاد في الوقت الحاضر ليس في صالح مصر و يرجع ذلك الي 
- زيادة قيمة الواردات بشكل مستمر 
- انخفاض قيمة الصادرات و انواعها مما يستوجب بذل الجهود للنهوض بحركة التجارة الخارجية 
- و لكن مع ذلك ننتظر مستقبلا زيادة التبادل التجاري مع الدول العربية و كذلك الافريقية حيث عقدت العديد من الاتفاقيات مع الكثير من هذه الدول 
- التوسع الصناعي في مصر و الذي يتوقع معه ان تزيد حركة التجارة الخارجية 

الشركاة المصرية العربية و تنميتها 

تعتمد الشركاة المصرية العربية علي اتفاقيات ثنائية و ليس وفقا لقرارات استراتيجية تتخذها المنظمات العربية للتنسيق الكامل بين الدول العربية و بعضها البعض كما ان الشراكة تعتمد علي درجة تحسن العلاقات السياسية بين الدول و بعضها البعض ومن ثم يصعب تقنينها و وضع اهداف بعيدة المدي لها بسبب التغيرات التي تتعرض لها المنطقة و استمرار الهيمنة الاقتصادية الغربية علي معظم الدول العربية خاصة البترولية 

الشركات المصرية الافريقية و طرق تنميتها 

- تبذل مصر مجهود واضحا في تدعيم علاقتها التجارية مع دول افريقيا حيث تسعي مصر الي البحث عن افاق جديدة للتعاون مع دول افريقيا من خلال الشراكه معها في تكتلات اقتصادية مما يسمح في فاح افاق جديدة للتعاون التجاري و الصناعي و اقامة مشروعات استثمارية مما يؤدي الي تطوير العلاقات التجارية مع مختلف دول القارة و فتح اسواق جديدة اما المنتجات المصرية مما يسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة 
- و قد ترتب علي سعي مصر الي الشراكة مع دول افريقيا انضمام مصر في اتفاقية الكوميا مع دول شرق و جنوب افريقيا 

التجارة الداخلية 

- و يقصد بها تبادل السلع و الخدمات المتنوعة ما بين المحافظات و الناطق المختلفة داخل الدولة 
- و كلما اذدهرت هذه االاسواق و زاد عددها دل ذلك علي ازدهار التجارة الداخلية 

ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.