مناخ مصر

مناخ مصر


 وهب الله مصر مناخا معتدلا معظم فصول العام ساعد علي  الاستقرار البشري منذ القدم و بناء الحضارة المصرية علي مر العصور و اهتم الانسان المصري منذ عهد الفراعنة وحتي الان بدراسة المناخ لما له من تاثير مهم علي مظاهر الحياة خاصة عمليات الزراعة و اقامة التجمعات العمرانية وفي العصر الحديث اهتمت الدولة بانشاء محطلت الارصاد الجوية لدراسة عناصر المناخ و تاثيرها علي حياة الانسان وسوف نتناول  في هذا الدرس العوامل المؤثرة علي مناخ مصر و كذلك احوال المناخ في مصر خلال فصول العام. 

اولا العوامل المؤثرة في مناخ مصر 



يتميز مناخها بشكل عام بالدفء شتاء و ارتفاع درجة الحرارة صيفا مع اعتداله خلال فصلي الربيع و الخريف و تؤثر في مناخ مصر عدة عوامل يوضحها الشكل. 

ا- الموقع الفلكي 

تقع معظم مساحة مصر في النطاق المداري الجاف الصحراوي الذي يمتد بين دائرتي عرض 18-20 درجة شمالا بينما تقع الاطراف الشمالية ضمن مناخ البحر المتوسط. 

ب- الموقع الجغرافي 

يؤثر القرب من المسطحات المائية علي قلة المدي الحراري اليومي و الفصلي و يتضح ذلك من خلال مقارنة درجات الحرارة في المدن الساحلية و المدن الداخلية من البلاد. 

تؤثر المسطحات المائية في معدلات الرطوبة النسبية حيث تزداد في المدن الساحلية و تقل بالاتجاه نحو الداخل. 

2- الموقع بالنسبة لليابس 

ادي الموقع بالنسبة لليابس الي ما يلي ارتفاع درجات الحرارة ارتفاعا كبيرا في المناطق الداخلية نتيجة للموجات الحارة التي تاتي من النطاق الصحراوي خاصة في اواخر فصل الربيع و اوائل فصل الصيف  وانخفاض درجات الحرارة بوضوح في المناطق الداخلية نتيجة للموجات الباردة خاصة في فصل الشتاء وزيادة المدي الحراري اليومي و الفصلي و تطرف درجات الحرارة في المناطق الداخلية و الصحراوية و تعد مدينة المنيا اكثر جهات مصر تعرضا للتطرف الحراري تاثر مصر بحالة الضغط الجوي فوق اسيا و شرق افريقيا صيفا مما يؤدي الي ارتفاع الحرارة و الرطوبة. 

ج - مظاهر السطح 

تعد مظاهر السطح من العوامل المؤثرة في مناخ مصر و ذلك كما يلي 

الحرارة 

معظم الاراضي المصرية سهلية قليلة الارتفاع لذا يؤثر السطح علي درجة الحرارة باستثناء المناطق الجبلية المرتفعة كجنوب سيناء و البحر الاحمر. 

المطر 

يؤثر اتجاه المرتفعات علي كمية الامطار الساقطة و يلاحظ ان عدم وجود مرتفعات علي طول السواحل الشمالية لمصر ساعد علي توغل الرياح الشمالية والعكسية الشمالية الغربية المنطلقة الي الداخل و سقوط الامطار الشتوية وامتداد جبال البحر الاحمر من الشمال الي الجنوب بمحاذاة ساحل البحر منع وصول تاثيرات البحر للمناطق الداخلية. 

3- احوال المناخ في مصر 

مناخ مصر


تختلف خصائص المناخ في مصر من فصل الي اخر خاصة في عنصري الحرارة و المطر و فيما يلي دراسة لاحوال المناخ في مصر في فصول السنة الاربعة احواال مصر في فصل الصيف يونيو-يوليو-اغسطس.

الحرارة صيفا 

ترتفع درجات الحرارة في مصر خلال فصل الصيف بصفة عامة نتيجة لتعامد الشمس علي مدار السرطان في جنوب مصر مع وجود اختلافات في الحرارة في المناطق المختلفة حيث ترتفع درجات الحرارة كلما اتجهنا جنوبا و تعد المناطق الواقعة جنوب السودان اكثر المناطق حرارة خلال فصل الصيف اكثر من 35 درجه. 

- تنخفض درجات الحرارة في الجهات الشمالية لتاثرها بوجود المسطحات المائية كما تنخفض علي جنوب سيناء نتيجة ارتفاعها 
- تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ اثناء الليل خاصة في المناطق الداخلية ذات المناخ القاري بسبب البعد عن المسطحات المائية. 

 الرياح صيفا 

تهب الرياح من مناطق الضغط المرتفع الي مناطق الضغط المنخفض لذا تهب من البحر المتوسط رياح جافة ومعتدلة في سرعتها و ملطفة درجة الحرارة و هي الرياح الشمالية التجارية و كذلك تتعرض مصر للرياح الشمالية الشرقية من اسيا. 

الامطار في فصل الصيف 

يندر سقوط الامطار في فصل الصيف. 

4- المناخ في فصل الخريف سبتمبر-اكتوبر-نوفمبر 

مناخ مصر


 الحرارة في فصل الخريف 

يعد فصل الخريف فصلا بين الصيف و الشتاء حيث تتعامد الشمس علي دائرة الاستواء و تتميز درجات الحرارة بالاعتدال ويتميز فصل الخريف بعدم وجود تطرف مناخي بخلاف مايحدث في فصل الربيع من اضطرابات جوية. 

الرياح في الخريف 

تهب رياح شمالية و شمالية غربية علي مصر.

الامطار في فصل الخريف 

يبدا سقوط المطرالقليل علي الساحل الشمالي قد تسقط الامطار فوق جبال البحر الاحمر و جبال جنوب سيناء و عادة ما تكون سيول متدفقة لعدة ايام تسبب الكثير من الاثار التدميرية.

5- احوال مصر المناخية في فصل الشتاء ديسمبر-يناير-فبراير

مناخ مصر فصل الشتاء

 الحرارة شتاء 

درجات الحرارة في فصل الشتاء تتاثر مصر بنوعين من الرياح في الشتاء و هما:

الرياح العكسية الشمالية الغربية 

تهب نتيجة مرور الانخفاضات الجوية فوق البحر المتوسط و شمال مصر و هي رياح رطبة محملة ببخار الماء تؤدي الي سقوط الامطار خاصة علي المناطق الشمالية و يقل تاثير هذه الرياح كلما اتجهنا جنوبا. 

الرياح الشمالية التجارية 

هي رياح جافة و باردة تهب علي مصر و تصل حتي مدينة المنيا جنوبا و قد يؤدي هبوبها الي انخفاض شديد في درجة الحرارة تسمي بالموجات الباردة و ذلك لقدومها من المناطق الباردة في قارة اوروبا. 

الامطار شتاء 

يعد فصل الشتاء فصل سقوط الامطار الرئيس في مصر حيث يسقط خلاله نحو 90% من المطر السنوي وتزداد كمية المطر السنوي علي الساحل الشمالي بشكل عام. 

 6- المناخ في فصل الربيع مارس-ابريل-مايو 

 الحرارة في فصل الربيع

ترتفع درجة الحرارة تدريجيا مع بداية فصل الربيع مقارنة بدرجات الحرارة في الشتاء خلال شهري ابريل و مايو وتتعرض مصر لنوعين من الرياح في فصل الربيع هي:

 الرياح الشمالية و تهب علي معظم انحاء مصر 

 رياح الخماسين

 هي رياح محلية محملة بالرمال و الاتربة تهب من الجهات الصحراوية الجنوبية علي مصر خلال فصل الربيع و تاتي في شكل موجات تتراوح مدة كل منها 2-3 ايام ويرجع السبب في هبوبها الي مرور الانخفاضات الجوية القادمة من الغرب الي الشرق. 

 الامطار في فصل الربيع 

قد تسقط الامطار في فصل الربيع خلال شهري مارس و ابريل خاصة علي الساحل الشمالي و قد تسقط امطار فجائية علي جبال جنوب سيناء و الصحراء الشرقية تؤدي الي حدوث سيول. 
















ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.