عباد الرحمن
بسم الله الرحمن الرحييم
( شرح الايات )
تعدد الايات السابقة صفات عباد الرحمن وهم الذين يمشون بسكينة وتواضع واذا
خاطبهم الجاهلون بما يكرهونة يردون عليهم بقول يسلمون فية من الاثم وهم الذين
يقومون الليل ليصرف الله عنهم عذاب جهنم والانفاق عندهم وسط بين الاسراف
والبخل ولا يقتلون النفس التى حرم الله الا بالحق ولا يرتكبون فاحشة الزنا خوفا من
عقاب الله ىسبحانة وتعالى
( مواطن الجمال فى الايات )
- ( يمشون على الارض هونا ) :- تعبير جميل يدل على تواضعهم الدائم
- ( اصراف ) :- امر يفيد الدعاء
- ( يسرفوا - يقتروا - سيئات وحسنات ) :- تضاد يبرز المعنى ويوضحة ويؤكدة
- ( يمشون - يبيتون - يقولون ) :- افعال مضارعة تفيد الاستمرار والتجدد
- ( والذين لا يشهدون الزور ) :- تعبير جميل يدل على تحريهم الصدق وعدم كتمان
الشهادةة
- ( مروا كراما ) :- تعبير جميل يدل على اعراضهم عن الكلام القبيح
( اولا المعرب )؟
- يتامل الكلمات التى تحتها خط بالقطعة تجد انها منادى . وتسبقها اداة النداء ( يا )
- وهناك ادوات اخرى للنداء لم ترد بالقطعة ( اى . الهمزة . ايا ) ونستعمل هذة الادوات
على النحو التالى :
- ( اى . الهمزة ) لنداء القريب
- فاذا كان المنادى قريبا بحيث لا يحتاج الى رفع صوت ومدة .. فاننا نستخدم
( اى - الهمزة ) فتقول : اى عادل .... امحمد
- اما اذا كان المنادى بعيدا بحيث يحتاج الى رفع الصوت ومدة .. فاننا نستخدم )
( ايا . هيا ) فنقول : ايا ( عادل - هيا محمد )
- اما ( يا ) فانها تستخدم لنداء القريب والبعيد على السواء
- لاحظ ما يلى :
انواع المنادى واعرابة :
اولا : المنادى المضاف : " مثل " ياشباب الوطن - شباب منادى مضاف - والوطن مضاف الية
- ينصب المنادى المضاف بالفتحة او ما ينوب عنها . على النحو التالى :
- الفتحة . مع المفرد . مثل : ياطالب العلم
- ومع جمع التكسير مثل : ياطلاب العلم ......
- والكسرة مع جمع المؤنث السالم مثل : ياطالبات المجد .....
- والياء مع المثنى مثل : ياطلبى العلم .... ياطالبتى العلم ....
- ومع جمع المذكر السالم مثل : ياطالبى العلم .......
( ثانيا ) :- المضاف الشبية بالمضادف
- مثال :- ياراغبين فى نهضة مصر هيا الى العلم
راغبين : منادى شبية بالمضادف : لانة جاء بعدة ما يحدد معناة وهو الجار والمجرور
فى المثال
ثالثا : النكرة غير المقصودة :
- ياطلابا بادروا الى تحصيل العلم - يارجلا احرص على التقدم - ياعمالا العمل واجب .
بتامل الامثلة نجد ان المنادى ( نكرة ) وان النداء موجة فى المثال الاول على عموم
الطلاب وليس طلابا معينين كذلك ( رجلا ) ( عمالا ) ولذلك يسمى المنادى هنا
( نكرة غير مقصودة ) .
تذكرة ان ( الهمزة المتوسطة ) ترسم على الالف اذا كانت :
- مفتوحة وقبلها فتح مثل : ( بدات - يتاثرون - امتلات )
- مفتوحة وقبلها ساكن مثل : ( نشاة )
- ساكنة وقبلها فتح : ( مارب )
ملحوظة : ( اذا كانت الهمزة مفتوحة . . وما قبلها مفتوحا . وجاء بعدها الف مد او
الف اثنين فانها ترسم الفا عليها مد مثل ( مارب - ماثر )
اجب : لماذا رسمت الهمزة بهذة الصورة فى الكلمات الاتية :
( راس - راب -ماثور - سال - رافت ) ؟
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم