نشأة اليابس والماء

نشاة اليابس والماء













عزيزي القارئ إذا نظرت الي شكل الكرة الارضية التي امامك ستجد ان الارض التي نعيش عليها قد خلقها الله مكونة من يابس وماء ويشمل اليابس القارات بينما يشمل الماء كلا من المحيطات والبحار وقد جعل الله بهما كل مقومات الحياة.

1- الارض الكوكب المائي

فاليابس هو الميدان الرئيس لنشاط الانسان كما انه مصدر منتجاته الحيوانية والزراعية والمعدنية والماء هو سر الحياة ويحتوي علي كثير من الثروات كالاسماك والاسفنج والاصداف واللؤلؤ والاملاح وغيرها من الخيرات والنعم التي انعم الله بها علينا فهل تعرف كيف تكونت القارات والمحيطات ؟ فهل خلقها الله بالشكل الموجود حاليا ؟ هذا السؤال شغل تفكير العلماء لفترة طويلة وظهرت عدة تفسيرات لنشأة اليابس والماء كان من اشهرها نظرية فيجنر العالم الألماني الذي يري ان قارات العالم اليوم كانت كتلة واحدة متماسكة  ثم تعرضت للتصدع والانكسار وانقسمت إلي اجزاء أخذت تتباعد تدريجيا حتي استقرت في مواضعها الحالية وكونت القارات وقد مرت هذه العملية بعدة مراحل ........  هل تعرفها ؟لاحظ واستنتج :

2- اليابس كان كتلة واحدة 

نشاة اليابس والماء
نشأة اليابس والماء









بملاحظة الشكل الذي امامك تجد ان اليابس كان كتلة واحدة ويطلق عليها اسم بنجانيا وكان يحيط بها الماء بعد ذلك أخذت هذه الكتلة في الانقسام إلي جزأين أو كتلتين كما في الشكل المقابل كتلة في الشمال تعرف باسم لوراسيا وكتلة في الجنوب تعرف باسم جندوانا ويفصل بين هاتين الكتلتين بحر تئس.

3- زحزحة القارات

نشأة اليابس والماء
نشأة اليابس والماء









انقسمت جندوانا ولوراسيا الي عدة كتل أخذت في النمو والاتساع والتباعد التدريجي عن بعضها البعض إلي أن وصلت إلي ماهي عليه الان  كما في الشكل المقابل وقد عرفت هذه النظرية باسم نظرية زحزحة القارات ولعلك قد تسأل أيهما أكبر مساحة علي كوكب الارض اليابس أم الماء ؟ ولمعرفة ذلك لاحظ الشكل التالي لاحظ انه يتضح من الشكل ان اليابس يغطي نسبة 29,3%  تقريبا من سطح الكرة الارضية  بينما يغطي الماء نسبة 70% تقريبا من مساحة سطحها ويختلف توزيع اليابس والماء علي سطح الارض فهل تعرف  كيف يتم توزيع اليابس والماء علي سطح الارض ؟

4- توزيع اليابس والماء علي سطح الارض

نشأة اليابس والماء







لاحظ ان توزيع الماء واليابس غير متعادل في نصفي الكرة الارضية فمعظم اليابس يقع في نصف الكرة الشمالي  ومعظم الماء يقع في نصف الكرة الجنوبي مساحة اليابس في نصف الكرة الشرقي أكبر من مساحة اليابس في نصفها الغربي ونصف الكرة الشرقي يضم قارات اسيا واوروبا واستراليا ومعظم قارة افريقيا ونصف الكرة الغربي يضم قارة افريقيا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية وجزء صغير من قارة إفريقيا وتقع القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا حول القطب الجنوبي .

* أكبر القارات مساحة قارة اسيا وأصغرها مساحة قارة استراليا الدائرة الاستوائية ( دائرة العرض الرئيسية ) تمر بالقارات اسيا وافريقيا وأمريكا الجنوبية ومدار السرطان يمر بقارات إفريقيا وأسيا وأمريكا الشمالية ومدار الجدي يمر بقارات استراليا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية .

5- اختلاف التضاريس والمناخ علي سطح الارض

وقد ترتبت علي توزيع اليابس والماء بهذا الشكل نتائج كثيرة هل تعرف ما هي؟ اختلاف التضاريس والمناخ علي سطح الارض وما يرتبط به من اختلاف في الاقاليم المناخية وخصائص النبات والحيوان وبالتالي اختلاف توزيع السكان علي سطح الارض واختلاف نشاطهم ومظاهر حياتهم * أشكال اليابس : وتتمثل في ظاهرات السطح من جبال وهضاب وتلال وأودية وسهول ( يتم شرحها علي حدة  ).

6- أنواع المياه 



هل تعلم عزيزي القارئ ان الماء نوعين لاحظ الشكل التالي للتعرفهما والان هيا بنا نتعرف انواع الماء المياه المالحة وتشمل المحيطات والبحار والبحيرات كما يتضح في الخريطة التالية.
خريطة توزيع المسطحات المائية

2- المياة العذبة :

وتشمل الانهار التي تعد مجار عذبة الماء تكونت نتيجة سقوط الامطار ومنها نهر النيل بمصر والسودان ونهرا دجلة والفرات بالعراق بالاضاف إلي الماء البحيرات والعيون والابار .



ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.