تحولات الطاقة

تحولات الطاقة

تحولات الطاقة
تحولات الطاقة







علمت ان الطاقة تتحول من صورة الي صورة اخري فمثلا المصباح الكهربائي يحول مصادر الطاقة الكهربائية الي طاقة ضوئية والمكواة تحول الطاقة الكهربائية الي طاقة حرارية وهكذا.

 1- بقاء الطاقة الميكانيكية 


تحولات الطاقة
تحولات الطاقة










احضر بندولا وأدفعه باليد بلطف ثم اتركه كرر ما سبق مع بندولين كما بالشكل المقابل سجل ملاحظاتك في كل مرة عند إزاحة البندول نبذل شغلا وهذا الشغل يخزن في البندول علي صورة طاقة وضع وعند تركه تتحول طاقة الوضع تدريجيا الي طاقة حركة حتي يصل الي اقصي سرعة وعندها تصبح كل طاقته في صورة طاقة حركة ثم يتكرر التبادل بين طاقتي الوضع والحركة ويظل البندول متحركا محتفظا بطاقته الميكانيكية أي أن الجسم يظل محتفظا بطاقته الميكانيكية حيث تتبادل طاقتي الوضع والحركة بغرض إهمال الاحتكاك ومقاومة الهواء لاحظ مدي التشابه بين حركة أرجوحة الملاهي والبندول سوف تجد أن في كل مرة من البندول والأرجوحة تتبادل طاقة الوضع وطاقة الحركة دون أن ينتهيا حيث يبقي مجموعمها عند أي لحظة ثابتا أثناء الحركة بغرض إهمال الاحتكاك ومقاومة الهواء.

2- العمود الكهربي البسيط 


 الليمونة والكهرباء 

الأدوات : ليمونة كبيرة - بوصلة صغيرة - سلك نحاس - ساق من الخارصين .

الخطوات :- اضغط علي الليمونة من الخارج حتي تصبح لينة - اغمس ساق الخارصين وقطعة من سلك النحاس في الليمونة وكون دائرة مغلقة مع البوصلة كما بالشكل * سجل ملاحظاتك واستنتاجك في دفترك للانشطة والتدريبات يتكون العمود الكهربي البسيط من محلول حمضي ينغمس فيه معدنان مختلفان  وتحدث به تفاعلات كيميائية تؤدي الي تحويل مصادر الطاقة الكيميائية إلي طاقة كهربية .

ملحوظة : حاول استعمال دونات مثل البطاطس بدلا من الليمون  هل يؤدي هذا الي توليد تيار كهربي أيضا ؟

4- سريان التيار الكهربي 



 الأدوات :عمود كهربي جاف - مصباح كهربي  -  أسلاك توصيل  -   مفتاح .

الخطوات :

- كون دائرة كما بالشكل - أغلق الدائرة لمدة دقيقة واحدة ثم افتحها * سجل ملاحظاتك واستنتاجك في دفتر الانشطة والتدريبات *التفسير : إضاءة المصباح الكهربي نتيجة مرور التيار الكهربي عند غلق المفتاح.

5- تحولات الطاقة في المصباح الكهربي 


باستخدام أدوات النشاط السابق أغلق الدائرة لمدة دقيقة ثم المس زجاج المصباح باليد بعد استشارة معلمك .سجل ملاحظاتك واستنتاجك في دفتر الانشطة والتدريبات .

في المصباح الكهربي تتحول الطاقة الكهربية الي طاقة ضوئية وطاقة حرارية :

6- تحولات الطاقة في السيارة

- يختزن الوقود طاقة كيميائية تتحول بالاحتراق داخل السيارة الي طاقة حرارية ينتج عتها طاقة ميكانيكية تسبب حركة السيارة وجزء من الطاقة الميكانيكية يتحول الي طاقة كهربية بواسطة الدينامو وجزء من الطاقة الكهربية يتحول الي طاقة ضوئية بواسطة مصابيح السيارة وجزء اخر من مصادر الطاقة الكهربية يتحول الي طاقة صوتية بواسطة الراديو كاسيت وجزء ثالث من الطاقة الكهربية يتحول الي طاقة حرارية مرة اخري بواسطة السخان الكهربي داخل تكييف السيارة .... وهكذا مما سبق:

نتوصل إلي أن مصادر الطاقة لا تفني ولكنها تتحول من صورة الي اخري بواسطة عديد من التطبيقات التكنولوجية مثل اله الاحتراق الداخلي محرك السيارة المولد الكهربي الدينامو المصباح الكهربي - الراديو كاسيت - السخان الكهربي.

7- قانون بقاء الطاقة

من التحولات السابقة نتوصل إلي قانون بقاء الطاقة : مصادر الطاقة لا تفني ولا تستحدث ولكن تتحول من صورة إلي اخري.

 8- الطاقة والبيئة

هناك أضرار تنتج عن بعض التطبيقات التكنولوجية لتحولات مصادر الطاقة علي البيئة وضح الأضرار التي تحدثها التطبيقات التكنولوجية لتحولات مصادر الطاقة الموجودة  بالتدريبات الخاصة بقسم التدريبات لمادة العلوم وللتكنولوجيا أثار سلبية علي الانسان حيث استغلها في الحروب التي تؤدي الي قتل الإنسان الذي حرم الله قتله التدمير الشامل باستخدام الأسلحة الذرية والكيميائية كذلك بعض التطبيقات التكنولوجية لها أثار ملوثة للبيئة (سلبية ) منها تلوث كيميائي للهواء والماء  والتربة وتلوث كهرومغناطيسي وضوضائي و الخ.

ملخص :

* قانون بقاء الطاقة :
مصادر الطاقة لا تفني ولاتستحدث لكنها تتحول من صورة الي اخري .

* دور التطبيقات التكنولوجية :
استغلال مصادر الطاقة وتحويل مصادر الطاقة من صورة متاحة الي صورة اخري يحتاجها الإنسان في مجالات حياته .

* توجد بعض الأثار السلبية للتطبيقات التكنولوجية حيث استخدمها الانسان في :
1 - الحروب والقتل التي تؤدي إلي قتل الإنسان الذي حرم الله قتله .
2 - التدمير الشامل ياستخدام الأسلحة الذرية والكيميائية .

ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.