سليمان والحمامة

احمد شوقي - من اشهر شعراء العالم العربي في العصر الحديث , ولد عام 1868 م وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم -شوقيات-ولقب بأمير الشعر

استمع ثم تحدث:

كان    ابن   داود    يقر    رب    في     مجالسه     حمامه

خدمته    عمرا     مثلما     قد     شاء     صدقا     واستقامة

فمضت     إلي    عماله     يوما     تبلغهم      سلامة

والكتب       تحت      جناحها      كتبت    لها       فيها     الكرامة

فأرادت     الحمقاء     تعرف    من  رسائله        مرامه

عمدت    لآولها      وكان       إلي     خليفته       برامه

فرأته      يأمر       فيه        عا مله       يتاج      للحمامة

ويقول  :        وفوها   الرعا ية     في  الرحيل    وفي  الإقامة

ويشير     في      الثاني     بأن    تغطي     رياضا     في   تهامه

وأتت      لثالثها      ولم       تستحي      أن     فضت        ختامه

فرأته    يأمر      أن    تكو ن     لها    علي     الطير        الزعامة

فبكت     لذلك      تندما          هيهات     لا      تجدي         الندامة



الشرح :

ورث سيدنا سليمان بن داوود - عليهما السلام - عن والده العلم والنبوة . وعلمه الله لغة الطير والحيوان , وسخر له الجن والريح والجبال .

وفي يوم أرسل سيدنا سليمان حمامة إلي أحد حكامة بثلاث رسائل . أرادت الحمامة معرفة ما في الرسائل , فماذا فعلت ؟

لقد دفعها سوء خلقها إلي أن تفتح الرسائل : لتعرف ما فيها , فوجدت في الرسالة الأولي أنه يأمر عامله بأرض (( رامة ))

أن يلبسها تاج الكرامة , وفي الرسالة الثانية يأمر لها بحقول وحدائق واسعة تعيش فيها , وفي الثالثة أن يكون لها علي الطير الزعامة.

وعندئذ أدركت أنها خانت الأمانة بقتحها للرسائل , وندمت علي ذلك ندما شديدا , ولكن الندم لا ينفع بعد فوات الأوان .







مواطن الجبال :

(الرحيل : الإقامة ) بينعما تضاد يوضح المعني وقويه .

( خدمته عمرا ) عمرا : كلمة توحي بطول مدة خدمة الحمامة لسيدنا (( سليمان عليه السلام ))

2- فكر وناقش :

- الواجب علينا نحو عملنا ,

- الخيانة  خلق  مذموم .

اسأل وناقش :







أ - ناقش زملائك وعلمك في معاني العبارات الاتية :

- كان ابن داود يقرب في مجالسه حمامه .

- وكان إلي خليفته ب ( رامه )

ب - اقرأ النص قراءة معبرة .


4 - اقرأ النص قراءة صامته ثم ناقش ما يلي :

أ - لماذا قرب سيدنا سليمان عليه السلام - الحمامة إليه ؟

ب - هل يعجبك تصرف الحمامة ؟ ولماذا ؟

ج - ما الدروس التي تعلمتها من قصة الحمامة مع سيدنا سليمان ؟

د - تخيل أنك مكان تلك الحمامة  , فماذا كنت تفهل ؟


اقرأ الجمل التالية , وناقش زملاءك وعلمك حول ضمائر الرفع المنفصلة للغائب , والمتصلة بالفعل .

1 - هو يحب حسن المعاملة .

2 - هي تحب حسن المعاملة 

3 - هما تمتعا بالرحلة .

4 - هم تمتعوا بالرحلة .

5 - هن تمتعن بجمال الطبيعة 

6 - التلميذان حافظا علي الامانة .

7 - التلميذان حافظتا علي لامانة .

اقرأ الدرس مرة ثانية , واستخرج منه ضمائر الرفع المنفصلة , ثم ضعها في جمل تامة .

التعبير :

تحدث :

      عن خطورة خيانة الأمانة .


ليست هناك تعليقات:

موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم

يتم التشغيل بواسطة Blogger.