قام معلم الفصل بالاعلان عن إنشاء جماعات للنشاط المدرسي في مجالات الاذاعة المدرسية زالاسعافات الاولية والاشبال والزهرات والموسيقي والتمثيل وطلب من التلميذ أن يكتبوا رغباتهم
وبعد تجميع الرغبات , تم التعرف علي اعداد المشتركين في كل نشاط بوضع علامات كالمبينة في الجدول , وتجميع كل 5 علامات في حزمة .
اكمل الجدول ثم استنتج عدد تلاميذ الفصل اذا كان التلاميذ حاضرين وقت تسجيل الرغبات .
عدد تلاميذ الفصل = .............. + .................... + ................. + ................ + .................. + ................... = ............ تلميذا
ملاحظة : تستعمل طريقة الحزم هذه لتسهيل عملية العد .
ويمكن التعبير عن هذه البيانات بالصورة الاتية :
(1) من الشكل البياني أكمل :
(أ) النشاط الذي أقبل عليه التلاميذ بصورة أكبر هو .................
(ب) النشاط الذي أقبل عليه النلاميذ بصورة أقل هو ................
(ج) رتب الأنشطة تصاعديا وفقا لدرجة إقبال التلاميذ :
.................... ’ .................. ’ ................. ’ ..................... ’ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(2) إذا أردت أن تكون طبيبا , ما الا نشطة التي تفضلها ؟
..............................................................................
(3) إذا أردت أن تكون مذيعا , فما الانشطة التي تفضلها ؟
..............................................................................
________________________________
تدريبات
(1) فاطمة وعلي وإيمان ووليم وخديجة لديهم عدد من القصص .
(أ) أكمل تسجيل عدد القصص .
(ب) أكمل التمثيل البياني لعدد القصص التي لدي هؤلاء التلاميذ .
(ج) من الشكل البياني السابق ,
أجب عما يأتي :
- من الذي له أكثر عدد من القصص ؟ .......................................
- من الذي له اقل عدد من القصص ؟ ......................................
- من الذي له عدد قصص أكثر من فاطمة ؟ ...............................
- من الذي له قصتان أقل من خديجة ؟ ......................................
- أي تلميذين معهما معا 9 قصص ؟ .......................................
- ما عدد القصص التي مع التلاميذ جميعا ؟ ...............................
(2) قدمت مجموعة من الأسر المنتجة الي أحد المعارض ما يلي :
أكمل تمثيل هذه البيانات بالاعمدة :
إذا ذهبت إلي أحد معارض الأسر المنتجة فماذا تفضل أن تشتري ؟
وبعد تجميع الرغبات , تم التعرف علي اعداد المشتركين في كل نشاط بوضع علامات كالمبينة في الجدول , وتجميع كل 5 علامات في حزمة .
اكمل الجدول ثم استنتج عدد تلاميذ الفصل اذا كان التلاميذ حاضرين وقت تسجيل الرغبات .
عدد تلاميذ الفصل = .............. + .................... + ................. + ................ + .................. + ................... = ............ تلميذا
ملاحظة : تستعمل طريقة الحزم هذه لتسهيل عملية العد .
ويمكن التعبير عن هذه البيانات بالصورة الاتية :
(1) من الشكل البياني أكمل :
(أ) النشاط الذي أقبل عليه التلاميذ بصورة أكبر هو .................
(ب) النشاط الذي أقبل عليه النلاميذ بصورة أقل هو ................
(ج) رتب الأنشطة تصاعديا وفقا لدرجة إقبال التلاميذ :
.................... ’ .................. ’ ................. ’ ..................... ’ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
(2) إذا أردت أن تكون طبيبا , ما الا نشطة التي تفضلها ؟
..............................................................................
(3) إذا أردت أن تكون مذيعا , فما الانشطة التي تفضلها ؟
..............................................................................
________________________________
تدريبات
(1) فاطمة وعلي وإيمان ووليم وخديجة لديهم عدد من القصص .
(أ) أكمل تسجيل عدد القصص .
(ب) أكمل التمثيل البياني لعدد القصص التي لدي هؤلاء التلاميذ .
(ج) من الشكل البياني السابق ,
أجب عما يأتي :
- من الذي له أكثر عدد من القصص ؟ .......................................
- من الذي له اقل عدد من القصص ؟ ......................................
- من الذي له عدد قصص أكثر من فاطمة ؟ ...............................
- من الذي له قصتان أقل من خديجة ؟ ......................................
- أي تلميذين معهما معا 9 قصص ؟ .......................................
- ما عدد القصص التي مع التلاميذ جميعا ؟ ...............................
(2) قدمت مجموعة من الأسر المنتجة الي أحد المعارض ما يلي :
أكمل تمثيل هذه البيانات بالاعمدة :
إذا ذهبت إلي أحد معارض الأسر المنتجة فماذا تفضل أن تشتري ؟
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم