اهداف الدرس
في نهاية هذا الدرس يتوقع ان يكون التلميذ قادرعلي أن :
يقرأ الدرس قراءة صحيحة
يستخدم الكلمات الجديدة في جمل من عنده
يحدد الفكرة الرئيسية والفكر الفرعية في الدرس
يجيد مطابقة الفعل للفاعل تذكيرا وتأنيثا
يقترح عنوانا اخر للدرس
يميز بين الحقيقة والخيال
يناقش مع زملاءة الحياة علي سطح القمر
نشاط :
انظر الي الصورتين , وصقهما , ثم اذكر ما يدل علي حب هناء للفضاء والاقمار
هناء تلميذة نشيطة , لديها أحلام وأمنيات كثيرة , تتمني أن تحققها ..ز هناؤ تحب القراءة
والجلوس أمام الكمبيوتر
ومتابعة الانترنت وتهوي اخبار الفضاء والأقمار الصناعية .
اعجبت هناء برواد الفضاء , وارادت ان تعرف معلومات عن القمر ذهبت الي مكتبة المدرسة واختارت كتابا عن عالم الفضاء قرأت فيه :
القمر جميل لامع له نور ساطع , تغني بجماله الشعراء وصعد اليه رواد الفضاء . سطح القمر ملئ بالصخور والفوهات البركانية والجاذبية فوقه ضعيفة . كما أن الشمس تشرق علي جانب واحد منه , فتجعله شديد الحرارة , بينما يكون الليل شديد البرودة في الجانب الاخر وليست هناك حياة فوق سطح القمر .
قرأت هناء بإعجاب ما قاله أحد الفضاء , حين وطئت قدمه سطح القمر في يوليو 1969 :
(( لقد كان القمر ذلك الكوكب اللامع تحت قدمي , لكنني لم أشعر بأني عملاق , بل شعرت بأني ضئيل جدا أمام عظمة الخالق ))
وفي المساء , جلست هناء أمام الكمبيوتر , لمدة ساعة واحدة بعد أن انهت واجباتها المدرسية . وتابعت علي الانترنت ما قرأته في مكتبة المدرسة .... ومع دقات الساعة العاشرة , أغلقت هناء الكمبيوتر , وألقت التحية علي والديها وجدتها , وتوجهت الي فراشها لتنام ,
وقبل أن تغمض عينيها , قالت لنفسها : (( كم أتمني أن أصبح رائدة فضاء ........))
ثم راحت سبات عميق .
كلماتي الجديدة :
تهوي : تحب
رواد : جمع (( رائد )) ويقصد به هنا الشخص الذي يسافر الي القمر
ساطع : لامع
فوهات : فتحات , ومفردها (( فوهة))
عملاق : ضخم
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم