اهداف الدرس
يتوقع ان يكون التلميذ قادر علي ان:
يقرأ الدرس قراءة صحيحة
يميز الطيور التي لا تطير , من الطيور التي اطير
يحدد الفكرة الرئيسية والافكار الفرعية في الدرس
يحدد التعبير الاجمل ؛ موضحا السبب
يستخدم الكلمات الجديدة في جمل من انشائه
يقترح عنوانا اخر للدرس
يحول الجمل الاسمية الي جمل فعلية , والعكس
يستخدم المثني استخداما صحيحا
نشاط:
انظر الي الصور وصفها , ثم اكتب قائمة الاسماء المفردة الموجودة بها .
كل الطيور لها اجنحة , وريش , ولكن قدرتها علي الطيران متفاوتة ,
فهناك طيور تطير في الفضاء , تعلو وتهبط وتتنقل هنا وهناك ,
فوق الاشجار وعلي الشواطئ , وبعضها يقف علي قمم الجبال العالية .
وهناك طيور لا تطير : لآن أجنحتها لا تساعدها علي الطيران ؛ مثل :
النعام , وطائر البطريق , والديك الرومي , والطاووس ...
قرأ التلاميذ هذه المعلومات , وهم يتصفحون موسوعة علمية في المكتبة .
وقد لفت طائر النعام انظار التلاميذ , فرغم انه طائر ضخم , فأن له جناحين لا يستخدمان في الطيران , وله رجلات طويلتان قويتان , تمنحانه قدرة عجيبة علي الجري ,,
وطائر البطريق ايضا لا يطير , ولكنه ماهر في السباحة وصيد السمك ؛ وله قدمان قصيرتان , وجناحان صغيران ..
والديك الرومي لا يطير , ويعيش في بيوت الفلاحين مزهزا بريشه اللامع مع الملون ؛ وذيله الذي يشبه المروحة . أما الطاووس , فهو طائر وهبه الله ذيلا جميلا , وريشا ألوانه عجيبة , فتبارك الله أحسن الخالقين .
كلماتي الجديدة :
متفاوتة : مختلفة
تمنحانه : تعطيانه
مزهوا : فخورا ومعجبا
وهبه : أعطاه
قمم الجبال : جمع ( قمة) وهي أعلي الجبل, وعكسها , السفح.
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم