عزيزي المعلم ...عزيزي لي الامر.....
يسعدنا ان نقدم لكم هذا الكتاب ضمن السلسة المطورة لكتب الرياضيات , ولكي تكتمل الفائدة من هذا العمل نشير فيما يلي الي بعض الملاحظات :
اولا : يرجي قراءة المسائل اللفظية والتأكد من فهم التلاميذ لها قبل محاولة حلها .
ثانيا : توجد بعض الاسئلة ذات اجابات صحيحة متعددة ,ويكفي ان يذكر التلميذ احدي او بعض هذه الاجابات وفقا لما هو مطلوب في المسألة , ولعل مثل هذه الاسئلة هي المدخل الاساسي لتنمية الابداع
ثالثا : حالنا قدر جهدنا ازالة الفواصل بين الرياضيات مجالات المعرفة الاخري , وبين الرياضيات والحياة العملية , فيما يسمي بتكامل المنهج , اذا كان العلماء يتحدثون اليوم كثيرا عن وحدة المعرفة الانسانية , فان البداية الحقيقية لذلك تبدأ من المرحلة الابتدائية , ولذلك يتوقع ان تعطي اهمية وعناية لكل ما يطرح في الكتاب , حتي اذا لم يكن ينتمي الي الرياضيات ,, بمعناها الضيق ,,
رابعا : تتضمن اهداف المنهج بعض الاهداف الوجدانية , يتم ذلك عن طريق تكوين الاتجاهات ازاء بعض القضايا الاجتماعية ( مثل القضية السكانية ) الي جانب تنمية بعض اوجه التقدير والميول ازاء دراسة المادة , ومن ثم , فأن عليك الا تهمل ما قد يطلب من التلميذ من تعليق او مناقشة او خلافة , بحجة ان ذلك لا يكن عادة متضمنا في الامتحانات المدرسية ,
خامسا : اذا كان من الواضح اننا اذنا في الاعتبار بالمعايير القومية للتعليم في مصر , فلقد اخذنا في اعتبار ايضا الاتجاهات الحديثة في تعليم الرياضيات , ومن بينها تقديم المعرفة الكلية للأعداد قبل التفاصيل الخاصة بالقيمة المكانية واجراء العمليات الحسابية ,
سادسا : لقد راعينا ظروف المدرسة المصرية عند اعداد هذا الكتاب , وبوجه اص قللنا الي الحد الادني من استعمال الادوات الخاصة بالقياس واجراء التجارب العملية ,
سابعا : توجد في نهاية كل وحدة انشطة تدريبات , تكاد التدريبات ان تكون صوره معتادة في ضوء مرجات هذه الوحدة كما سبق تحديدها , اما الانشطة , فانها قد تتجاوز احيانا موضوع الوحدة , حيث قصد بها احياء الانشطة التعليمية في الرياضيات , وهي - بوجه عام - تدعم تحقيق مرجات الوحدة وتكون بمثابة انشطة اثرائية في الوقت ذاته ,
وفقنا الله الي مافيه ير بلادنا
ليست هناك تعليقات:
موقع تعليمي يشكركم جميعا ويتمني للجميع التوفيق والنجاح &يمكنكم الانضمام الي الموقع من خلال رابط الانضمام & يمكنكم طلب شروحات واستفسار في اي وقت علي مدار اليوم